لماذا ندرس علم الكيمياء

لماذا ندرس علم الكيمياء، سؤال ضمن منهاج الكيمياء للصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الثاني،حيث نقدم لكل طلابنا الاعزاء الإجابة النموذجية عن هذا السؤال مع ذكر نبذة قصيرة عن تعريف مفهوم الكيمياء،وإجابة سؤال لماذا ندرس علم الكيمياء .

علم الكيمياء :

الكيمياء هي أحد المجالات العلمية المهمة التي وصلت إليها البشرية. لأن هذه المواد جزء منا ، وتعتبر أحماض وقواعد ، فهي من المجالات التي يتولى فيها كثير من العلماء والكيميائيين الاهتمام بها كما فعلوا ، لأن هذه المواد تدخل العديد من الشركات الصناعية والزراعية والأدوية ،حيث يعتبر أحد العلوم الطبيعية، والتي تشمل كلًّا من الفيزياء وعلوم الأرض وعلم الفلك وعلم الأحياء.

علم الكيمياء :هو العلم الذي يهتم بدراسة المادة والطاقة والتفاعل بينهما ، وهي العلم الذي يربط بقية العلوم ببعضها البعض مثل علم الأحياء والفيزياء والجيولوجيا وعلوم البيئة.

لماذا ندرس علم الكيمياء:

تعتبر دراسة الكيمياء مهمة، لأنها تتيح للأشخاص تطوير مجموعة متنوعة من المواد المفيدة ، مثل الأدوية لعلاج الأمراض وعلاجها ، والمواد التي يمكن استخدامها كمصادر طاقة بديلة ، والمواد التي تحمي البيئة ، والهياكل المتقدمة لتكنولوجيا البناء والكيمياء تساعد على فهم الطقس.

وبناء على ما سبق تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال لماذا ندرس علم الكيمياء كالتالي :

  • تساعدنا على التعرف على الحقائق والمفاهيم والنظريات الكيميائية التي تساعدنا في فه حياتنا بشكل أفضل .
  •  محاولة تسخير المواد التي خلقها الله -عز وجل- من أجل اكتشاف وصناعة أشياء جديدة ومفيدة تعود علينا وعلى مجتماعتنا بالنفع والخير .
  • التعرف على طرق البحث العلمي وممارسته والقيام بالتجارب العلمية التي تساعدنا بشكل كبير في الرقي بتفكيرنا ،وزيادة قدرتنا على التقصي والاكتشاف .
  • تنمية مهارتنا العلمية وقدرة أيدينا على العمل الدقيق المنتج ،وتنمية مهاراتنا العقلية ومهارات التفكي الإبداعي والناقد .
  • حل العديد من المشكلات التي تعترضنا في حياتنا ،كالبحث عن دواء لمرض ما ،او مادة مناسبة لاستخدام معين .
  • تقدم الكيمياء تفسيرات حول الظواهر المختلفة، مثل: سبب تغيّر لون أوراق الشجر في الخريف، وسبب اللون الأخضر في النباتات، وطريقة صنع الجُبن، والصابون وآلية عمله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!