سبب ثقب الأوزون

سبب ثقب الأوزون،نقدم لكل الراغبين في معرفة الاسباب الأساسية التي تقع وراء حدوث ثقب للأوزون ،وهو سؤال ضمن منهاج الفصل الدراسي الثاني ،حيث سنتكلم في هذه المقالة عن تعريف ثقب الأوزون والأسبابا الرئيسية التي تقع وراء حدوث هذا الثقب .

طبقة الأوزون :

تعرف طبقة الأوزون أنها الطبقة التي تحيط بالكرة الأرضية وتحميها من الأشعة فوق البنفسجية و التي تعد أحد الأسباب الرئيسية لظاهرة الاحتباس الحراري.

وقد تحول العلماء لدراستها وإيلاء المزيد من الاهتمام لطبقة الأوزون. على مر السنين ،وذلك بعد أن لاحظ العلماء انخفاضًا ملحوظًا وملحوظًا في مستويات غاز الأوزون.

وغاز الاورزن هو غاز مكون من ذرات الاكسجين وهو مادة كيميائية توجد في الغلاف الجوي ،حيث يقوم بامتصاص معظم الأشعة الضارة قبل وصولها إلى الارض ،وقد تم اكتشافه في أواخر القرن التاسع عشر،وأثار الاهتمام بسبب تكونه فوق خط الاستواء وذلك لأن الشمس تكون عمودية وقوية في تلك المناطق ،ثم يتحرك حول الأرض بفعل تيارات الهواء في الستراتوسفير .

سبب ثقب الأوزون :

وبناء على ما سبق تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال سبب ثقب الأوزون ،ضمن منهاج الفصل الدراسي الثاني من مادة الكيمياء للصف الأول الثانوي كالتالي :

الإجابة الصحيحة : بسبب العمل على إطلاق الصواريخ بصورة غير جيدة.

المركبات النيتروجينية ومنها : غاز ثاني أكسيد النيتروجين و غاز أول أكسيد النيتروجين، بالإضافة إلى أكسيد النيتروس.

المركبات الكيميائية تساعد في ثقب الأوزون، ومنها: كلوريد الميثيل، بروميد الميثيل، رباعي كلوريد الكربون.

العوامل الطبيعية،ومنها: رياح طبقة الستراتوسفير، والانفجارات البركانية.

وهناك العديد من الغازات المسببة لثقب الأوزون باختلاف مصادرها، وهي ما يلي: غازات الكلور، مركبات كلورفلوروكربون، وغاز الميثان، أكسيد النيتروس وغيرها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!