لماذا نشعر بالعطش

لماذا نشعر بالعطش،يحتوي جسم الإنسان على حوالي70% من وزن جسم الإنسان ،وفي هذه المقالة نتحدث عن نسبة الماء في جسم الإنسان والأسباب التي تؤدي إلى شعور الإنسان بالعطش،حيث يعتبر العطش حالة يصاب بها الإنسان بسبب ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة في فصل الصيف، إضافة إلى مجموعة من الاسباب .

أسباب الشعور بالعطش :

يحتاج جسم الإنسان يوميا حوالى ليترين إلى ثلاثة ليترات من المياه،حيث يحتاجها الجسم من أجل تكوين خلايـا الجسم وأنسجـته، والمحافظة على تركيبة الدم والدورة الدمويّة، وتأدية دور الوسيط النّاقل الغـذاء من الجهاز الهضمي إلى الدم، مسهِّلاً بهذه الطريقة عملية الهضم والإمتصاص.

كما يساعد الماء في تخليص الجسم من السموم الناتجة عن عملية التأكسد في الجهاز الهضمي، إذ يعمل على إذابة هذه السموم وإخراجها مع الصرف والبول،إضافة إلى تلطيف حــرارة الجسم وتثبيتهــا،وترطيب المفاصل والبــشرة، ويسهــم في تنشيــط وظائــف الكــلى.

من أهم الاسباب التي تدفع الناس للشعور بالعطش هي الاكثار من تناول الأطعمة المالحة الأمر الذي يزيد من الشعور الدائم بالعطش وجفاف الحلق، لذلك ينصح بالاعتدال من تناول الأطعمة المالحة والإكثار من شرب المياه والسوائل الطبيعية.

كما أن المصابين بمرض السكري،من اكثر الأشخاص الذين يعانون من الشعور بالعطش حيث أن هذا المرض يسبب الشعور الدائم بالعطش وكثرة الحاجة للتبول نظرا لما يفقده الجسم من سوائل .

إضافة إلى أن بذل مجهود كبير أو الافراط فى ممارسة التمارين الرياضية يسبب العطش الشديد نظرا لفقدان الجسم السوائل.
– التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة يسبب العطش الشديد والعرق.

لماذا نشعر بالعطش :

الإجابة الصحيحة :بسبب انخفاض كمية الماء في الجسم عن حدٍ معين،مما يدفع الدماغ ببعث إشارات تؤدي للشعور بالعطش، وذلك بسبب افتقار الجسم إلى السوائل أو عندما يزيد تركيز الملح في الجسم.

error: Content is protected !!