مكونات الغلاف الجوي

مكونات الغلاف الجوي ،سؤال يكثر البحث عن غجابته من قبل طلاب الصف الأول المتوسط من مادة العلوم للفصل الدراسي الأول ،والدرس هو درس الغلاف الجوي والطقس ،حيث نقدم لكم الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال مع ذكر نبذة قصيرة عن الغالف الجوي وفوائده .

الغلاف الجوي :

يمكن تعريف الغلاف الجوي أنه عبارة عن طبقة الغازات المحيطة بالأرض ،حيث يقوم بتزويد الأرض بجميع الغازات اللازمة للحياة ،كما يقوم الغلاف الجوي بحماية المخلوقات الحية من التاثير الضار للاشعة الفوق بنفسجية والأشعة السينية ،إضافة غلى أنه يقوم بامتصاص الحرارة وتوزيعها .

و يتأثر الغلاف الجوي بالجاذبية لأنه تكون من مادة وله كتلة ،الأمر اذي يبقيه قريبا من الأرض ويمنعه من الانفلات ،حيث يصعب ملاحظة الغلاف الجوي أو الاحساس به ،لأنه يولد ضغطا مساوسا للضغط الداخلي في جسم الإنسان .

هذا ووزن الغلاف الجوي يعادل وزن طبقة ماء سمكها 10 أمتار تغلف الأرض ، فيما يتكون الغلاف الجوي من مجموعة من الغازات مثل :النيتروجين (78%) والأكسجين (21%) والارجون (.93%) وثاني أكسيد الكربون (.04%) وغازات النيون والهيليوم وأكسيد النيتروز وبعض الغازات النادرة مثل الميثان والزينون .

مكونات الغلاف الجوي :

هو غلاف غازي يحيط بالكرة الأرضية وليس له لون ولا طعم ولا رائحة ،ويتكون من عدد كبير من الطبقات الغازية غير المرئية الت يتنجذب هذه الغازات بقدرة الله نحو الكرة الأرضية بفعل الجاذبية الارضية .

وبناء على ما سبق تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال مكونات الغلاف الجوي ،ضمن منهاج العلوم للفصل الدراسي الثاني للصف الأول متوسط كالتالي :

الإجابة الصحيحة :خليط من غازات وماء ودقائق مجهرية تتكون من مواد صلبة وسائلة .

والغازات : النيتروجين (78%) والأكسجين (21%) والارجون (.93%) وثاني أكسيد الكربون (.04%) وغازات النيون والهيليوم وأكسيد النيتروز وبعض الغازات النادرة مثل الميثان والزينون .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!