لماذا يكره الناس النفاق

لماذا يكره الناس النفاق ،وهو سؤال ضمن درس آيات المنافق من مادة الدرسات الإسلامية الفصل الثاني  للصف الأول متوسط،حيث نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة والنموذجية عن هذا السؤال ،وسوف نذكر لكم نبذة قصيرة عن النفاق وتعريفه وأنواعه .

النفاق :

النفاق :هو إظهار الإسلام وإبطان الكفر ،حيث يعتبر أشدمن الكفر وهو إظهار الإسلام وهو كاذب في الباطن وكافر بالله ومخادع للمؤنين ،وينقسنم النفاق إلى نفاق أكبر ونفاق أصغر .

عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال :”آية المنافق ثلاث إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا اؤتمن خان “.

النفاق الاعتقادي (الأكبر) :وهو أن يظهر الإيمان ويبطن الكفر ، حيث يكفر صاحبه ،ومثال عليه :الاستهزاء بشئ من دين الله ،أو تكذيب الرسول -صلى الله عليه وسلم- أو تكذيب بعض ما جاء به .
النفاق العملي (الأصغر) :وهو أن يتصف بإحدى أو كل الصفات الواردة في الحديث مع بقاء الإيمان في القلب ،وحكمه ينقص إيمانه ومثال عليه :الكذب ،الخيانة ،الفجور ،الغدر .

صفات المنافق:

ومن أقبح الصفات التي من الممكن أن يتصف بها المسلم هي النفاق ،لذلك على كل المسلمين الحذر من الاتصاف بهذه الصفات وهي :

  • الكذب في الحديث :فالمنافق يكذب في حديثه ويقول ما لم يقع ويزيد في الكلام وينقص منه على حسب هواه ومصلحته .
  • إخلاف الوعد : فالمنافق يخلف وعده وما التزم بأدائه ،ويخدع من وثق به ،إلا إذا كانت مصلحة فإنه يحافظ على الوعد والعهد على قدر مصلحته فقط .
  • خيانة الأمانة :فلا يحفظها ولا يؤديها إلى أهلاه بل يضيعها ويجحدها .

لماذا يكره الناس النفاق:

وبناء على ما سبق تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال لماذا يكره الناس النفاق وهو سؤال ضمن حديث الصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الثاني ،والإجابة كما يلي:

الإجابة الصحيحة : لأنه يظهر خلاف ما يبطن ،فإذا حدث كذب في كلامه وإذا وعد أخلف في وعده وإذا أؤتمن خان العهد فهو شخص كثير الخداع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!