لماذا لم تقم دولة موحدة في شبه الجزيرة العربية قبل ظهور الإسلام

لماذا لم تقم دولة موحدة في شبه الجزيرة العربية قبل ظهور الإسلام ، سؤال يكثر البحث عن إجابته من قبل طلاب الصف السادس الابتدائي من مادة الاجتماعيات الفصل الدراسي الثاني ،حيث سنقدم لكم الإجابة الصحيحة ونبذة قصيرة عن شبه الجزيرة العربية .

شبه الجزيرة العربية قبل قيام الدولة السعودية الأولى :

شبه الجزيرة العربية قبل قيام الدولة السعودية الأولى ،كانت تعاني من انقسامات ساسية وغياب الوحدة وتاخر في الجوانب العلمية والاقتصادية بعد الخلافة الراشدة حتى قيام الدولة السعودية الأولى .
حيث لم تخضع شبه الجزيرة العربية لحكم موحد مثل ما كانت عليه في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم والخلافة الراشدة ،حيث كانت بعض أجزائها تخضع تحت نفوذ الدولة العثمانية ،وبعضها الآخر خاضع لإمارات صغيرة وزعامات محلية متعددة الأمر الذي كان يحدث بينهم نزاعات مما أدى إلى غياب الأمن في أغلب جهات شبه الجزيرة العربية .

وقد حاول البرتغاليون والإنجليز والعديد من الغزاة الهجوم والسيطرة عليها من اجل الاستيلاء عليها وبسط نفوذهم فيها ،الأمر الذي أدى إلى الحاجة إلى لحومة قوية ووحدة حقيقة تعيد لها أمجاد الماضي ودروها التاريخي والحضاري .

أما بالنسبة للحالة الاقتصادية فقد تاثرت الاقتصاد في شبه الجزيرة العربية ،حيث كانت الطرق غير آمنة والحروب مستمرة والمزارع وأماكن التجارة عرضة للسرقة ،مما أدى إلى ضعف الحركة الاقتصادية والنشاط التجاري .

لماذا لم تقم دولة موحدة في شبه الجزيرة العربية قبل ظهور الإسلام:

وبناء على ما سبق تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال لماذا لم تقم دولة موحدة في شبه الجزيرة العربية قبل ظهور الإسلام ،كالتالي:

الإجابة الصحيحة :وذلك بسبب التناحر والصراعات والاضطرابات، وتعدد الزعامات السياسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!