لماذا يصعب أحيانا تصنيف بعض المخلوقات الى حية وغير حية

لماذا يصعب أحيانا تصنيف بعض المخلوقات الى حية وغير حية،نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة النموذجية الصحيحة عن سؤال ضمن منهاج الأحاء الفصل الدراسي الثاني ،وفي هذه المقالة نتكلم عن الكائنات الحية وأنواعها .

حيث يعتبر علم الأحياء هو علم واسع يحتوي علي العديد من العلوم والفروع المتخصصة بعلم الاحياء الحديثة والمتفرعة له، بحيث يتطرق الي الي بعض المفاهيم العامة والموحدة المرتبطة بالفروع الاخري والتي تجري عليها العديد من التجارب والبحوث الدراسية، حول معرفة الطبيعة والمخلوقات المتواجدة فيها .

الكائنات الحية :

الكائنات الحية هي مخلوقات موجودة في الطبيعة وهي على قيد الحياة خلقها الله، وتتكون الكائنات الحية من هياكل مجهرية تسمى الخلايا، والكائنات الحية تنمو وتتطور وتتحرك وتتكاثر فهي قادرة على إنتاج حياة جديدة من نوعها من خلال عملية التكاثر،ولها عمر محدد وليست خالدة ،كما تتنفس عن طريق التنفس الخلوي الكائنات الحية من اكتساب الطاقة التي تستخدمها الخلايا لأداء وظائفها، بالإضافة إلى ذلك تهضم الكائنات الحية الطعام من أجل الطاقة، وتخرج الفضلات من الجسم ومن الأمثلة عليها :الإنسان والحيوان والنبات .

 الكائنات غير الحية :

الكائنات غير الحية هي مخلوقات ليست على قيد الحياة،ولا تتكون خلايا ولا تنمو ولا تظهر حركة، كما أنها لا تخضع لعملية التمثيل الغذائي، بالإضافة إلى أنها لا تتكاثر، فبذلك الأشياء غير الحية أو الكائنات غير الحية هي الأشياء التي ليس لها عمر، ولا تتنفس لأنها لا تحتاج إلى طعام ولا تقوم بأي نوع من العمليات الحيوية ومن الأمثلة عليها :الصخور ،البحار ،القلم، والكتب، والزجاجة، والهواء .

لماذا يصعب أحيانا تصنيف بعض المخلوقات الى حية وغير حية:

وبناء على ما سبق تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال لماذا يصعب أحيانا تصنيف بعض المخلوقات الى حية وغير حية،وهو سؤال ضمن منهاج الفصل الدراسي الثاني من مادة الأحياء والإجابة كما يلي :

الإجابة الصحيحة: لأن بعض الكائنات غير حية ولكنها كانت حية يوما ما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!