كيف يتكون الاوزون ؟ولماذا يعد مهما ؟

كيف يتكون الاوزون ولماذا يعد مهما،سؤال يكثر البحث عن إجابته عبر محركات البحث من قبل طلاب الأول ثانوي في مادة الكيمياء الفصل الدراسي الثاني ،وفي هذه المقالة نقدم لكم الإجابة الصحيحة وملخص قصير عن أهم المعلومات الواردة في درس الاوزون وأهميته وفوائده للكائنات الحية .

الاوزون :

كما هو معروف لدى الكثير من الناس أن التعرض الزائد للاشعة فوق البنفسجية مؤذ للنباتات والحيوانات بشكل كبير ،حيث أن المستويات العالية لأحد أنواع الاشعة فوق البنفسجية يمكن أنتسبب إعتاما للعين ،وسرطانا في الجلد عند الإنسان ،كما تقلل من نواتج المحاصيل ،وتسبب خللا في سلاسل الغذاء .

وعندما خلق الله تعالى المخلوقات الحية هيأ لها القدرة على إصلاح نفسها عند التعرض لمستويت منخفضة من هذه الأشعة ،وعند وصول هذه الأشعة إلى حد معين يجعل من الصعب جعل الخلايا قادرة على المقاومة وعندها يموت الكثير من المخلوقات الحية .
وبفضل الله عز وجل قد خلق الله للإنسان طبقة الأوزون التي تمكن الكائنات الحية من البقاء وتحميها من المستويات العالية من الأشعة فوق البنفسجية .

غاز الاورزن هو غاز مكون من ذرات الاكسجين وهو مادة كيميائية توجد في الغلاف الجوي ،حيث يقوم بامتصاص معظم الأشعة الضارة قبل وصولها إلى الارض ،وقد تم اكتشافه في أواخر القرن التاسع عشر،وأثار الاهتمام بسبب تكونه فوق خط الاستواء وذلك لأن الشمس تكون عمودية وقوية في تلك المناطق ،ثم يتحرك حول الأرض بفعل تيارات الهواء في الستراتوسفير .

كيف يتكون الاوزون ؟ولماذا يعد مهما ؟

وبناء على ما سبق تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال كيف يتكون الاوزون ؟ولماذا يعد مهما ؟ كالتالي :

الإجابة الصحيحة:عند تعرض غاز الأكسجين للاشعة الفوق بنفسجية في الأجزاء العليا من الستراتوسفير تتحلل جزيئاته إلى ذرات منفردة تتفاعل بدورها مع الأكسجين ليتكون غاز الأوزون .
الأمر الذي يمكن غاز الاوزون من امتصاص الأشعة فوق بنفسجية والتحلل مكونا غاز الأكسجين ،حيث يحدث نوع من التوازن بين غازي الأكسجين والاوزون في طبقة الستراتو سفير .

لماذا يعد مهما الإجابة الصحيحة :لأنه يساعد في حماية الكائنات الحية من الأشعة فوق البنفسجية ،حيث يمتص غاز الاوزون معظم الأشعة الضارة قبل وصولها إلى الارض ،حيث يحدث نوع من التوازن بين غازي الأكسجين والاوزون في طبقة الستراتوسفير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!