تنقل الشفرة الخاصة بصنع البروتين إلى الرايبوسومات بواسطة ………..- علوم ثالث متوسط

في هذه المقالة نقدم لكم الإجابة الصحيحة عن السؤال تنقل الشفرة الخاصة بصنع البروتين إلى الرايبوسومات بواسطة …………، وهو سؤال ضمن مادة العلوم للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الأول، حيث كما عودناكم في موقع كل شي نقدم لكم جديد الحلول والإجابات النموذجية عن كثير من الأسئلة التي يبحث عنها طلابنا الأعزاء .

الجينات:

تعتمد معظم صفات الإنسان مثل لون الشعر والطول وغيرهما من الصفات على البروتينات التي تصنعها الخلايا المكونة للجسم، وتدخل البروتينات في بناء الخلايا والأنسجة أو تعمل كإنزيمات .

وتوجد الجينات في النواة إلا أن عملية تصنيع البروتينات تحدث في الرايبوسومات الموجودة في السيتوبلازم ، لذا تتم عملية نقل شفرة تصنيع البروتينات من النواةغلى الرايبوسومات عبر نوع آخر من الأحماض النووية هو الحمض النووي الرايبوزي أو RNA.

تعريف الريبوسوم ‏ هو عبارة عن أحد عضيات الخلايا الحية، و هو مؤلف من بروتينات ريبوسومية و رنا ريبوسومي. مهمته الأساسية ترجمة الرنا المرسال إلى سلاسل ببتيدية تترابط فيما بعد لتشكيل البروتينات.

و يشار إلى أنه يعتبر وجود الريبوسوم داخل الخلايا مهماً لما له من دور مهم في استغلال الشفرات التي تأتي إليه ، خصوصاً أنه من الممكن من خلال هذه الشفرات توفير المكونات الغذائية للخلية ، و بالتالي القدرة على تؤدي وظائفها الهامة .

أنواع الرايبوسومات :

هنالك نوعين من الرايبوسومات و هما كما يلي :

1- ريبوسومات الخلايا البدائية: حيث تكون أصغر حجما من الريبوسومات في الخلايا حقيقية النواة .

2- ريبوسومات الخلايا الحقيقية: وتتكون من وحدات 80S بحيث أن الوحدة الكبرى تبلغ 60S والوحدة الصغرى 40S.وتمثل وحداتا الريبوسوم مجتمعتين ما يقارب 4,2 وحدة كتل ذرية. وتحتوي على ما يقارب 85 بروتينا و 3 rRNA.

تنتقل الشفرة الخاصة بصنع البروتين إلى الرايبوسومات بواسطة :

الإجابة الصحيحة عن السؤالتنقل الشفرة الخاصة بصنع البروتين إلى الرايبوسومات بواسطة ………..، ضمن مادة العلوم للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الأول ، كما يلي :

الإجابة الصحيحة: تنتقل شفرة تصنيع البروتين من النواة إلى الريبوسومات بواسطة الحمض النووي الريبوزي أو mRNA.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى