الآثار السيئة التي تحصل من منع الزكاة

الآثار السيئة التي تحصل من منع الزكاة،سؤال ضمن منهاج الدراسات الإسلامية الفصل الدراسي الثاني حيث سنقدم لكم في هذه المقالة الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال مع ذكر نبذة قصيرة عن الزكاة وتعريفها وفوائدها .

الزكاة :

الزكاة لغة هي النماء والزيادة ،وفي الاصطلاح هي المال الذى يخرج إلى المساكين والفقراء سمى بالزكاة لأنها تزيد فى المال وتقيه من الآفات .

الزكاة هي الركن الثالث من اركان الإسلام ،وهي عمود من أعمدة ديننا الإسلامي التي لا يقوم الدين إلا عليها ،وقد فرضت في العام الثاني من الهجرة ،ووردت في كتاب الله عز وجل ثلاثين مرة في مواضع مختلفة لقوله تعالى :” وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ ۚ فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالَّذِينَ هُم بِآيَاتِنَا يُؤْمِنُونَ”

إيتاء الزكاة لمستحقيها يهدف إلى نشر التكافل والتراحم بين المسلمين ليساعد الغنى الفقير بإعطائه من مال الله ويطهر نفسه وماله من الشح ويكسب رضا الله سبحانه وتعالى والفقير ستقضى حاجته ويشعر بحب أخيه الغنى فلا يحسده ويدعو له بالخير .

الآثار السيئة التي تحصل من منع الزكاة:

وبناء على ما سبق نذكر لكم الإجابة الصحيحة وبعض الآثار السبية التي تحصل إذا منع الناس الزكاة ،وهو سؤال ضمن منهاج الدراسات الإسلامية الفصل الدراسي الثاني :

قال تعالى ” والذين يكنزون الذهب والفضة ولا ينفقونها في سبيل الله فبشرهم بعذاب أليم ” .

الإجابة الصحيحة :

نزع البركة من المال لعدم تزكيته .

عدم وجود تكافل اجتماعي بين الناس مما يؤدي إلى انتشار السرقة والجرائم .

انتشار الفقر بين الناس .

منع المطر.

التعرض للعنة الله تعالى .
انتشار الكراهية والبغضاء والحقد والحسد .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!