فعل ناسخ أدخل على الجملة الاسمية وأفيد النفي فمن أنا

فعل ناسخ أدخل على الجملة الاسمية وأفيد النفي فمن أنا،نقدم لكل طلاب الصف السادس الابتدائي الاجابة الصحيحة عن سؤال ضمن منهاج اللغة العربية الفصل الدراسي الثاني ،ومراجعة الأفعال الناسخة وتعريفها .

الأفعال الناسخة :

الجملة في اللغة العربية تتكون من فعل واسم وهذه هي الجملة الفعلية وإما أن تنعقد من اسمين هما المبتدأ والخبر وتسمى بالجملة الإسمية وقد يقع الخبر في الجملة الاسمية جملة فعلية مثل (العدل يحسن أثره) وقد يأتي الخبر جملة اسمية مثل (الظلم مرتعه وخيم) وقد يكون شبه جملة مثل (النظافة من الإيمان).

وقد تدخل أفعال ناسخة أو حروف ناسخة على الجملة الاسمية فتنسخ المبتدأ والخبر وسبب تسمية النواسخ بهذا الاسم أنها تنسخ وتغير حكم المبتدأ والخبر حيث في جملة (محمد كريم) مبتدأ وهو محمد وكريم هو الخبر فإذا دخل على هذه الجملة كان أو إحدى أخواتها فتصير (كان محمدٌ كريماً) حيث أصبح المبتدأ اسماً لكان مرفوعاً والخبر أصبح خبراً لكان منصوباً وإن دخلت عليها إن فتصير (إن محمداً كريم) حيث صار المبتدأ اسم إن منصوباً وأصبح الخبر خبر إن مرفوعاً.

و الأفعال الناسخة هي التي يطلق عليها اسم(كان وأخواتها) مثل : (كان –أمسى –أصبح –مازال –مافتئ –صار –مابرح –ما انفك –أضحى –ليس –ظل –بات –مادام) هذه الأفعال تدخل على الجملة الإسمية و تعمل عمل كان فترفع المبتدأ ويكون اسماً لها وتنصب الخبر ويكون خبراً لها ومنها ما يعمل هذا العمل بغير شرط وهي (كان –أمسى –أصبح –أضحى –ليس –ظل –بات –صار) ومنها ما يعمل بشرط تقدم نفي أو شبه نفي عليها وهي (زال –انفك –فتئ –برح) ومنها ما يعمل بشرط أن تتقدم عليها ما المصدرية الظرفية وهي (دام).

فعل ناسخ أدخل على الجملة الاسمية وأفيد النفي فمن أنا:

وبناء على ما سبق تكون الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال فعل ناسخ أدخل على الجملة الاسمية وأفيد النفي فمن أنا ضمن مادة اللغة العربية الصف السادس الابتدائي كالتالي :

الإجابة الصحيحة :التمني .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!