إذا كان الوقت في مدينة الرياض الواقعة على خط الطول

إذا كان الوقت في مدينة الرياض الواقعة على خط الطول ٤٥ شرقاً الثامنة صباحا فما الوقت في مدينة لوس أنجلوس في الولايات المتحدة الأمريكية الواقعة على خط الطول ١٢٠ غربا،هو سؤال ضمن مادة العلوم للصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الثاني ووحدة نظام الأرض والشمس .

علم الفلك :

يعتبر علم الفلك من أهم العلوم التي تهتم بدراسة الكون ،ويمكن تعريف الكون بأنه كل ما هو موجود مثل :الأرض والكواكب والنجوم والكل ما يتواجد في الفضاء .
أما الشخص الذي يدرس الكون ويحاول تفسير ما يلاحظه ،ورصد مواقع الشمس والقمر وبعض النجوم والكواكب بالعين، بالفلكي .

هذا وتدور الأرض حول نفسها دوران بشكل مغزلي ،حيث تدور حول خط وهمي يسمى محورالأرض دورة كاملة ،وتسمى هذه الدورة “دورة الأرض اليومية ” وتستغرق 24 ساعة ،وفي كل دورة تصل إلى جميع مناطق الأرض كميات محددة من ضوء الشمس ،ويتعاقب الليل و النهار لفترات مختلفة .

مناطق التوقيت المعياري :

عندما تكون الشمس في أعلى نقطة لها فوق أي مدينة يكون هذا وقت الظهيرة ،ويحين وقتها موعد أذان الشمس .
ولكن ها لايكون في كافة أرجاء الأض في الوقت نفسه ،حيث تدور الأرض حول محورها في اتجاه الشرق بمعدل 360 درجة كل 24 ساعة .
ولهذا السبب تنقسم الأرض إلى 24 منطقة تسمى مناطق التوقيث المعياري وهي منطقة عرضها نحو 15 درجة بين خطوط الطول على الارض ،ويتساوى الوقت في كل منطقة ،وهناك فرق مقداره ساعة واحدة بين كل منطقتي توقيت متجاورتين .
فلو عبرت منطقة توقيت معين في اتجاه الشرق فعلى الشخص أن يقدم الوقت على ساعته ساعة واحدة ،وإذا عبر الشخص المنطقة غربا فعليه تأخير الوقت ساعة واحدة وهكذا .

ومساعدة الناس على تحديد الوقت والتاريخ في مناطق مختلفة من العالم أنشئ خط التاريخ الدولي وهو خط الطول 180 درجة ،حيث يكون التاريخ في المناطق الواقعة غرب هذا الخط متأخرا يوما واحدا عن المناطق التي تقع شرقه ،إلا أن بعض الدول التي تمتد مساحتها على أكثر من منطقة توقيت تلجأ إلى توحيد التوقيت في جميع أرجاء الدولة .

إذا كان الوقت في مدينة الرياض الواقعة على خط الطول:

وبناء على ما سبق ذكره تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال إذا كان الوقت في مدينة الرياض الواقعة على خط الطول كالتالي :

الإجابة الصحيحة :الوقت في لوس أنجلوس هو التاسعة مساء من اليوم السابق لأن التوقيت في الرياض يسبق التوقيت في لوس أنجلوس ب ١١ ساعة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!