الفرق بين الجزيرة وشبه الجزيرة

الفرق بين الجزيرة وشبه الجزيرة ، أهلا و سهلا بكم زوار موقعنا موقع كل شي الكرام و متابعين موقعنا من جميع انحاء الوطن العربي حيث خلال هذا الموضوع البسيط سوف نقدم لكم إجابة سؤال عليه بحث بشكل كبير على مؤشرات بحث جوجل و السؤال هو عبارة عن ما هو الفرق بين الجزيرة و شبه الجزيزة .

و يشار إلى أن تعريف الجزيرة هي عبارة عن  منطقة من اليابسة محاطة بالمياه من جميع الجهات، ولا ترقى مساحتها لتكون قارة.

أهم الفروقات بين الجزيرة و شبه الجزيرة :

هنالك ثلاثة فروقات رئيسية بين الجزيرة و شبه الجزيرة و هما كما يلي :

أولا تعرف الجزيرة بأي مساحة من الأرض تحيط بها المياه من جميع الجهات ، وتكون مساحتها أقل من مساحة القارات ، ويمكن أن تتشكل في المحيطات أو البحار أو الأنهار أو البحيرات ، بينما تُعرف شبه الجزيرة بالقطعة من الأرض محاطة بالمياه من ثلاث جهات. في البر الرئيسي من ناحية ، يمكن أن تكون صغيرة أو كبيرة جدًا.

ثانيا تعتبر الجزيرة تكوينًا جغرافيًا مستقلًا في حد ذاتها ، بينما شبه الجزيرة عبارة عن تكوين جغرافي يمتد من مساحة كبيرة من البر الرئيسي إلى مصدر المياه القريب.

ثالثا يتم تصنيف الجزر إلى قارات ، ومحيطات ، وبركانية. الجزر القارية هي أجزاء لا تتكامل في الجرف القاري وتحيط بها المياه تمامًا ، أما الجزر المحيطية فهي جزر ترتفع إلى السطح من أرضيات أحواض المحيطات ، أما الجزر البركانية فهي تتكون من الحمم البركانية التي تتراكم بكثافة ، بينما تتشكل شبه الجزيرة في جميع أنحاء العالم وفي كل قارة ، ويصنف بعض الباحثين القارة الأوروبية بأكملها على أنها شبه جزيرة.

error: Content is protected !!