الفرق بين الفاعل ونائب الفاعل

الفرق بين الفاعل ونائب الفاعل ، أهلا و سهلا بكم اعزائي الطلاب و الطالبات متابعين موقعنا موقع كل شي من جميع انحاء المملكة العربية السعودية حيث خلال هذا الموضوع البسيط سوف نجيب عن سؤال في مادة اللغة العربية و السؤال هو عبارة عن ما هو الفرق بين الفاعل و نائب الفاعل تابعوا المقالة إلى النهاية لكي تعرفوا .

و يشار إلى أن اللغة العربية تعتبر من أهم اللغات في العالم ، حيث تتميز بكثرة الكلمات وعمق التراكيب اللغوية ، وهذا ما يميزها عن العديد من اللغات الأخرى المنتشرة حول العالم .

الفرق بين الفاعل ونائب الفاعل :

الإجابة الصحيحة عن السؤال هي كما يلي :

الفاعل :

الفاعل: اسمٌ يدل على من قام بالفعل، ويدل عليه مثال ذلك: أكل الطفلُ. الفاعل في هذه الجملة هو من قام بفعل الأكل وهو الطفل. ويكون الفاعل دائماً مرفوعاً بحسب موقعه من الجملة، فَلَو نظرنا إلى الجملة السابقة نقول: أكلٓ: فعل ماضٍ مبني على الفتحة الظاهرة على آخره. الطفلٌ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره

نائب الفاعل :

هو اسم مرفوع يأتي مكان الفاعلِ عند بناء الفعل المبني للمجهول وينوب عنه، ومثال ذلك: المفعول به: أسقيت الزرع. سُقي الزرع. جملة الجار والمجرور: لعب الطفل بالكرة. لُعب في الكرة. المصدر : لعبت، لعباً، أكلت، أكلاً. كما ويكون نائب الفاعل في الحالات التالية: اسم صريح مثال: لا يعطى المجد حقه. ضمير متّصل، مثال ذلك : عوقبت على خطيئتي. نائب الفاعل في هذه الجملة هو التاء وهو ضمير متصل .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!