اكبر الحيوانات اللافقاريات

أكبر الحيوانات اللافقاريات ، تضم المملكة الحيوانية على ملايين الكائنات الحية التي شملها العلماء و قسموها إلى قسمين رئيسيين: الفقاريات واللافقاريات. حيث في هذه المملكة يكون جميع أعضائها كائنات حقيقية النواة و متعددة الخلايا ، تمامًا كما تعتمد جميع الكائنات الحية في المملكة الحيوانية على كائنات أخرى في غذائها ؛ أي أنها ليست ذاتية التغذية.

تصنيف الحيوانات اللافقارية :

1- مفصليات الأرجل: و هي أكبر مجموعة من اللافقاريات وأكثرها تنوعًا ، وهي كائنات حية يتكون جسمها من مفاصل وبنية خارجية صلبة لحماية أجسامها ، وتنقسم أجسامها إلى ثلاثة أجزاء ، وهي الرأس والصدر و البطن ، وكثير منها يعيش في الماء.

2- الرخويات: و هي ثاني أكبر مجموعة من اللافقاريات ، تعيش على الأرض ، وتتميز بجسمها غير القابل للتقسيم بأطرافها الرخوة ، ولها درع خارجي رقيق يحميها ، وتتميز برأسها مفصولة قليلاً عن الجسم.

3- الإسفنجيات: هي عبارة عن كائنات حية تعيش في البحار ، ونادرًا ما تعيش في المياه العذبة. تتغذى عن طريق تصفية المياه للحصول على العوالق والكائنات الحية الصغيرة التي تحتويها ، وتبدأ في نموها على شكل يرقات صغيرة تشبه الديدان قبل أن تتحول إلى شكل بالغ غير قادر على الحركة .

4- اللاسعات : هي عبارة عن كائنات حية تحتوي أجسامها على خلايا لاذعة ، ولها تجويف رأسي يعمل كفم وفتحة شرجية في نفس الوقت ، وتتكون أجسامها من طبقتين تفصل بينهما مادة هلامية ، ويعيش معظمها في الماء .

أكبر الحيوانات اللافقاريات :

الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق هي : الحبار .

حيث يعتبر الحبار من أكبر وأضخم الحيوانات اللافقاريّة المَعروفة على الإطلاق، و أثقلها وزناً في العالم. ومع أنَّ هذه الكائنات لم تكن معروفةً إلا من أجزاء قليلة ميِّتة (بسبب الصُّعوبة الشّديدة للإمساك بها) .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!