متى نزل الوحي على الرسول

بدأ نزول الوحي على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في أهم شهر من السنة الهجرية ، و هو شهر رمضان المبارك ، كما أجمع علماء الأمة الإسلامية. و أما اليوم الذي نزل فيه الوحي اختلف العلماء على ذلك  فقيل أنه الثامن عشر و قيل أنه التاسع عشر من شهر رمضان .

و يشار إلى أن تعريف الوحي في الإصطلاح الشرعي هو إعلام الله عزوجل لأنبيائه بالشيء عن طريق المَلَك، أو الكتاب، أو الرؤيا، أو الإلهام، و الوحي الذي أنزله الله سبحانه و تعالى على رسوله الكريم -صلى الله عليه وسلم- سواء بالقرآن الكريم أو السنة النبوية الشريفة، كان السبب الذي أنقذ البشرية من الضلال والجهل والشرك بالله إلى الصراط المستقيم وأنوار المعرفة .

كيف نزل الوحي على الرسول :

هنالك عدة صور نزل فيها الوحي على الرسول الله صلى الله عليه و سلم و هي كما يلي :

1- الرؤيا الصادقة حيث ورد في القران الكريم الرؤية حيث قال الله سبحانه و تعالي في سورة الصافات (إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَى) .

2- حضور الوحي بهيأة رجل: ففي الحديث الذي ترويه عائشة -رضي الله عنها- عن النبيّ -صلى الله عليه وسلم- يقول: (وأَحْيانًا يَتَمَثَّلُ لِيَ المَلَكُ رَجُلًا فيُكَلِّمُنِي، فأعِي ما يقولُ) .

3- رؤية النبي للملك بهيئته الملائكيّة التي خلقه الله عليها، وله ستّمئة جناح .

4- الكلام من وراء حجاب و قال الله سبحانه و تعالى في سورة القصص (فَلَمَّا قَضَى مُوسَى الْأَجَلَ وَسَارَ بِأَهْلِهِ آنَسَ مِن جَانِبِ الطُّورِ نَارًا قَالَ لِأَهْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي آنَسْتُ نَارًا لَّعَلِّي آتِيكُم مِّنْهَا بِخَبَرٍ أَوْ جَذْوَةٍ مِّنَ النَّارِ لَعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ* فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِيَ مِن شَاطِئِ الْوَادِ الْأَيْمَنِ فِي الْبُقْعَةِ الْمُبَارَكَةِ مِنَ الشَّجَرَةِ أَن يَا مُوسَى إِنِّي أَنَا اللَّـهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ) .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!