حلول

المملكة التي استطاعت ان تبسط نفوذها على سيناء حوران ودمشق

المملكة التي استطاعت ان تبسط نفوذها على سيناء حوران ودمشق ؟ يعتبر من الأسئلة التي ترد في مقررات التاريخ لعدد من البلدان العربية, وحرصا منا على تفوق الطلاب فإننا من خلال هذا المقال سنجيب على سؤال المملكة التي استطاعت ان تبسط نفوذها على سيناء حوران ودمشق ؟

المملكة التي استطاعت ان تبسط نفوذها على سيناء حوران ودمشق

كان قلب أراضي الدولة الإسلامية في العراق والشام ، من 2014 إلى 2019 ، في العراق وسوريا، حيث سيطرت الدولة البدائية على مساحات كبيرة من الأراضي الحضرية والريفية والصحراوية. يسيطر تنظيم الدولة الإسلامية أيضًا على مناطق في أفغانستان ونيجيريا ، ومن المحتمل أن يسيطر على مناطق في الصومال، موزمبيق، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، ويستخدم للسيطرة على الأراضي في ليبيا والفلبين، مصر واليمن. للجماعة أيضًا خلايا متمردة في الهند والجزائر والعراق وتونس والقوقاز والمملكة العربية السعودية لا تسيطر على الأراضي.

ما هي المملكة التي استطاعت ان تبسط نفوذها على سيناء حوران ودمشق

بحلول أواخر مارس 2019 ، تم تقليص أراضي داعش في سوريا إلى الجيب المحاصر الذي تبلغ مساحته 4000 كيلومتر مربع (1550 ميل مربع) فقط في الصحراء السورية. كان الجيب محاطًا بقوات الحكومة السورية وحلفائها. نفذ الجيش السوري عمليات تمشيط وضربات جوية على الجيب ، ولكن بنجاح محدود. في أوائل عام 2017 ، سيطر تنظيم الدولة الإسلامية على حوالي 45377 كيلومترًا مربعًا (17520 ميلًا مربعًا) من الأراضي في العراق وسوريا و 7323 كيلومترًا مربعًا من الأراضي في أماكن أخرى ، بإجمالي 52700 كيلومتر مربع (20300 ميل مربع). يمثل هذا انخفاضًا كبيرًا عن الذروة الإقليمية للمجموعة في أواخر عام 2014 ، عندما سيطرت على ما بين 100000 كيلومتر مربع (39000 ميل مربع) و110.000 كيلومتر مربع (42000 ميل مربع) من إجمالي الأراضي. تراجعت أراضي داعش بشكل كبير في كل دولة تقريبًا منذ عام 2014 ، نتيجة عدم شعبية الجماعة والعمل العسكري ضدها. تزعم دعاية تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (ISIL) أن أقصى امتداد إقليمي يبلغ 282485 كيلومتر مربع. لا تزال غالبية الأراضي التي يسيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية ، على الرغم من تضاؤلها الشديد ، موجودة في شرق سوريا ، بالإضافة إلى جيوب معزولة في أماكن أخرى من البلاد. جاءت غالبية أراضي الخلافة وسكانها وعائداتها ومكانتها من الأراضي التي كانت تسيطر عليها في العراق وسوريا.

إقرأ أيضا://المخلوق// الذي يصنع غذائه بنفسه يسمى؟

في أفغانستان، تسيطر داعش في الغالب على الأراضي القريبة من الحدود الباكستانية وفقدت 87٪ من أراضيها منذ ربيع 2015. في ليبيا، فقد التنظيم ما يقرب من 100٪ من أراضيه ، واعتبارًا من 2017 ، لا يسيطر إلا على عدد قليل من القرى والأحياء. في مصر ، يسيطر التنظيم على 910 كيلومترات مربعة من الأراضي المتمركزة حول قرية الشيخ زويد ، والتي تمثل أقل من 1٪ من أراضي مصر. في نيجيريا، سيطرت بوكو حرام (التي كانت في ذلك الوقت تابعة لداعش) على 6041 كيلومتر مربع من الأراضي بأقصى حد لها في عام 2014 ، على الرغم من فقدان معظم هذه المنطقة وسط الانتكاسات العسكرية والانقسام داخل بوكو حرام بين الفصائل المؤيدة والمناهضة لداعش. لكن بحلول أواخر عام 2019 ، استولت القوات الأفريقية التابعة لداعش مرة أخرى على مناطق واسعة في نيجيريا.

إقرأ أيضا:معنى اسم راما

كنا وإياكم في مقال حول إجابة سؤال المملكة التي استطاعت ان تبسط نفوذها على سيناء حوران ودمشق, وإذا كان لديكم أي سؤال أخر أو استفسار يتعلق بمنهاجكم أو بأي شيء؛ لأننا موقع كل شيء فيمكنكم التواصل معنا عبر قسم التعليقات، وسنكون سعداء بالرد والإجابة عليكم.

السابق
كم مرة اعتمر الرسول
التالي
من هو الملحن ياسر بوعلي




اترك تعليقاً