متفرقات

الجامعة التي تم فيها تأسيس كرسي جلالة الملك عبدالله الثاني لدراسة فكر الامام الغزالي

ما هي الجامعة التي تم فيها تأسيس كرسي جلالة الملك عبدالله الثاني لدراسة فكر الامام الغزالي ؟ يسئل العديد من الأشخاص هذا السؤال. ومن منطلق حرصنا على تلبية فضول متابعينا فقد قررنا الإجابة عليه تفصيلاً.

الجامعة التي تم فيها تأسيس كرسي جلالة الملك عبدالله الثاني لدراسة فكر الامام الغزالي

برعاية ومباركة العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، حظيت جامعة القدس بدعم سخي من جلالتة لانشاء وقفة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين لدراسة فكر الإمام الغزالي في  جامعة القدس والمسجد الأقصى المبارك.

انطلق ، اليوم الثلاثاء ، وقفان للكراسي المتكاملة على ميراث الإمامين الغزالي والإمام فخر الدين الرازي ، في حفل بالديوان الملكي برعاية جلالة الملك عبد الله وبحضور أفراد الأسرة المالكة والشخصيات الإسلامية وعلماء المسلمين. من دول مختلفة. وقف الملك عبد الله الثاني بن الحسين للكرسي المتكامل لدراسة أعمال الإمام فخر الدين الرازي في مسجد الملك الحسين بن طلال والجامعة الأردنية وجامعة العلوم الإسلامية العالمية (وايز) وجامعة الملك عبد الله.

وكان الثاني بن الحسين وقف للكرسي المتكامل لدراسة أعمال الإمام الغزالي في المسجد الأقصى المبارك وجامعة القدس هدية للأمة الإسلامية بمناسبة عيد ميلاد جلالة الملك الخمسين. تهدف الأوقاف إلى إحياء الأوقاف العلمية ودورها الريادي في التعليم كجزء من مبادرة معهد آل البيت الملكي للفكر الإسلامي. يهدف وقف الملك عبد الله الثاني بن الحسين للكرسي المتكامل لدراسة أعمال الإمام الغزالي في المسجد الأقصى المبارك وجامعة القدس إلى إحياء التراث القديم للعمل العلمي في المسجد الأقصى وتقديم الدعم العلمي والروحي. إلى أولئك الذين يدافعون عن القدس وهويتها ، من خلال أعمال ودراسات علمية مكرسة.

إقرأ أيضا:تعرف على رسالة الفنانة اللبنانية نانسى عجرم لجمهورها في زمن الكورونا

ما هي الجامعة التي تم فيها تأسيس كرسي جلالة الملك عبدالله الثاني لدراسة فكر الامام الغزالي

سيكون الكرسي مسؤولاً عن اختيار الطلاب وتقديم منح دراسية – ماجستير ودكتوراه – ومنح جائزة الملك عبد الله الثاني بن الحسين لدراسة تراث الإمام الغزالي العلمي. المبلغ المخصص لتحقيق أغراض هذا الوقف هو 2 مليون دينار. وبموجب هذا الوقف ، سيتم إنشاء ثلاث مجالس: مجلس أمناء ، ومجلس لكرسي الغزالي المتكامل ، بالإضافة إلى مجلس استثمار ومالي يشرف على الاستثمار والتطوير المالي للوقف بالاشتراك مع المتولي العام. “(” المشرف “) المنصوص عليها في قانون الأوقاف والشؤون الإسلامية وهو مجلس الأوقاف الأعلى. سيصادق على هذا الوقف وسيتم نقش عنوانه على لوحة رخامية في رواق المسجد الأقصى. يعتبر الوقف الغزالي هو الأول من نوعه كونه وقفًا تعليميًا مرتبطًا بالمسجد الأقصى ، مما يدل على التراث الهاشمي في القدس ودور جلالة الملك في المدينة المقدسة ، واستمرارًا للدور الرائد الذي لعبه الهاشميون تاريخياً في الحفاظ عليه. أماكن مقدسة. إن اختيار الإمام الغزالي ، الذي كرس نفسه للعبادة والدراسة أثناء إقامته في القدس ، حيث بدأ في تأليف كتابه الشهير “إحياء علوم الدين” ، يؤكد النهج الأصيل للاعتدال. واحترامها ودورها في هداية الأمة وإعلاء مكانتها بين الحضارات. سيتولى كرسي الملك عبد الله الثاني بن الحسين وقف لدراسة أعمال الإمام فخر الدين الرازي في مسجد الملك الحسين بن طلال والجامعة الأردنية وجامعة وايز اختيار الطلاب وتقديم المنح الدراسية – واحدة درجة الماجستير ودكتوراه واحدة – ومنح جائزة الملك عبد الله الثاني بن الحسين لدراسة تراث الإمام الرازي. المبلغ الممنوح لتحقيق أغراض هذا الوقف هو 2 مليون دينار ، مودعة في بنك إسلامي. يحتفظ البنك بالمبلغ المودع الممنوح للكرسي والجائزة ملتزمة باستثمار المبلغ وعائداته. بموجب هذا الوقف ، سيتم إنشاء ثلاث مجالس: مجلس أمناء ، ومجلس لرئيس الرازي المتكامل ، ومجلس استثمار ومالي يشرف على الاستثمار والتطوير المالي للوقف بالاشتراك مع المتولي العام ( “المشرف”) كما نص عليه قانون الأوقاف والشؤون الإسلامية وهو مجلس الأوقاف الأعلى.

إقرأ أيضا:إصابة الإعلامية آية عبد الرحمن بفيروس كورونا

إن اختيار الإمام الرازي يثني على إخلاص جلالة الملك الراحل للقرآن الكريم طوال حياته ، حيث يمكن القول إن الرازي كان أكثر علماء الدين موثوقية في الإسلام. ألَّف الرازي ، وهو فقيه ومفسر وصوفي وعالمي ، أكثر من 100 كتاب حول مواضيع متنوعة مثل التفسير القرآني ، واللاهوت ، والفقه ، والرياضيات ، والطب ، والقانون ، وعلم اللغة. تعتبر الجوهرة في أعماله بشكل عام “مفاتيح المجهول”. يتمتع كل كرسي متكامل بالاستقلال الإداري والمالي والأكاديمي. سيتم توظيف أستاذ كامل متعدد اللغات ، معترف به على نطاق واسع والتزام واضح ومعرفة بالقرآن الكريم ، لتدريس وتطوير البحث في كل كرسي متكامل. يجب أن يكون المتقدمون على استعداد لإثبات التزامهم مدى الحياة تجاه الكرسي. تتوخى هذه المبادرات العلمية الرائدة المشاركة مع المؤسسات الأكاديمية وبرامج الدراسات العليا والجوائز البحثية السنوية للمنافسين من جميع أنحاء العالم. وتعليقًا على الوقفين ، أكد المدير العام لمعهد آل البيت الملكي للفكر الإسلامي ، منور محيد ، على أهميتهما في تعزيز الفكر الإسلامي والإرث والبحث العلمي ، مضيفًا أنهما سيساعدان العلماء في هذا الصدد.

إقرأ أيضا:عبارات عن الصباح2021.. كلمات تغريدات تويتر

كنا وإياكم في مقال حول إجابة سؤال ما هي الجامعة التي تم فيها تأسيس كرسي جلالة الملك عبدالله الثاني لدراسة فكر الامام الغزالي, وإذا كان لديكم أي سؤال أخر أو استفسار يتعلق بمنهاجكم أو بأي شيء؛ لأننا موقع كل شيء فيمكنكم التواصل معنا عبر قسم التعليقات، وسنكون سعداء بالرد والإجابة عليكم.

السابق
متى بدات الحرب العالمية الاولى
التالي
الدعوة الى الاصلاح والميل إلى الزهد




اترك تعليقاً