كم مرة اعتمر الرسول

كم مرة اعتمر الرسول ، نرحب بكم أعزائي متابعين موقعنا موقع كل شي من جميع أنحاء الوطن العربي حيث خلال هذا الموضوع البسيط سوف نجيب و نقدم لكم إجابة سؤال ديني و هو كم مرة إعتمر النبي محمد صلى الله عليه و سلم .

كم مرة اعتمر الرسول :

اعتمر الرسول محمد صلى الله عليه وآله وسلم 4 عمرات، لما ثبت عن أنس رضى الله عنه: “أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ اعْتَمَرَ أَرْبَعَ عُمَرٍ، كُلُّهُنَّ فِى ذِى الْقَعْدَةِ إِلَّا الَّتِى مَعَ حَجَّتِهِ: عُمْرَةً مِنَ الْحُدَيْبِيَةِ، أَوْ زَمَنَ الْحُدَيْبِيَةِ فِى ذِى الْقَعْدَةِ، وَعُمْرَةً مِنَ الْعَامِ الْمُقْبِلِ فِى ذِى الْقَعْدَةِ، وَعُمْرَةً مِنْ جِعْرَانَةَ حَيْثُ قَسَمَ غَنَائِمَ حُنَيْنٍ فِى ذِى الْقَعْدَةِ، وَعُمْرَةً مَعَ حَجَّتِهِ” رواه مسلم.
وجاءت العمرة على النحو التالي:
1 – كانت العمرة الأولى في عام الحديبية ، السنة السادسة للهجرة.
2. العمرة الثانية في ذي القعدة في السنة السابعة للهجرة وهي قضاء العمرة.
3. السن الثالث في ذي القعدة من السنة الثامنة للهجرة وهي سنة الفتح.
4. العمرة الرابعة كانت مع حجته ، وكان أداؤها في ذي القعدة ، وعمله في ذي الحجة.

و من الجدير بالذكر ذكرت أنه عن مجاهد رضي الله عنه قال: دخلت أنا وعروة بن الزبير رضي الله عنه المسجد، فإذا عبد الله بن عمر رضي الله عنهما جالس إلى حجرة عائشة رضي الله عنها، وإذا ناس يصلون في المسجد صلاة الضحى، قال: فسألناه عن صلاتهم، فقال: «بدعة»، ثم قال له: كم اعتمر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم؟ قال: «أربعا؛ إحداهن في رجب»، فكرهنا أن نرد عليه. رواه البخاري.

و يقول الإمام النووي أيضا رحمه الله تعالى: «الحاصل من رواية أنس وابن عمر رضي الله عنهم اتفاقهما على أربع عمر، وكانت إحداهن في ذي القعدة عام الحديبية سنة ست من الهجرة، وصدوا فيها، فتحللوا، وحسبت لهم عمرة، والثانية في ذي القعدة، وهي سنة سبع، وهي عمرة القضاء، والثالثة في ذي القعدة سنة ثمان، وهي عام الفتح، والرابعة مع حجته، وكان إحرامها في ذي القعدة، وأعمالها في ذي الحجة، وأما قول ابن عمر رضي الله عنهما: إن إحداهن في رجب، فقد أنكرته عائشة رضي الله عنها، وسكت ابن عمر رضي الله عنه حين أنكرته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!