ترندات

“ذي يزن بن هيثم بن طارق” بعد تعينه وليا للعهد

أعلنت وسائل إعلام عمانية عن صدور تعديلات دستورية من قبل سلطان عُمان بتعيين النجل الأكبر لسلطان عمان “ذي يزن بن هيثم بن طارق آل سعيد” ولياً للعهد،وذلك وذلك للمرة الأولى في تاريخ السلطنة الحديث،وفق النظام الأساسي للدولة الذي حدد أسساً واضحة لانتقال الحكم.

وصدرت تفاصيل النظام الأساسي للدولة الجديد الصادر بالمرسوم السلطاني رقم (6/ 2021)، وهو يوضح النظام الأساسي للدولة في مواده (5-12)، فقد نصت المادة رقم (5) أن نظام الحكم سلطاني وراثي، في الذكور من ذرية السلطان تركي بن سعيد بن سلطان، وفقاً لعدد من الأحكام.

كما شملت التعديلات الدستورية وضع قواعد جديدة لتنظيم عمل مجلس النواب، وصدر مرسومان في النظام الأساسي للدولة الجديدة وقانونها.

هذا وقد حدد النظام أن ولاية الحكم تنتقل من السلطان إلى أكبر أبنائه سنا، ثم أكبر أبناء هذا الابن، وهكذا طبقة بعد طبقة، فإذا توفي الابن الأكبر قبل أن تنتقل إليه ولاية الحكم، انتقلت إلى أكبر أبنائه، ولو كان للمتوفى إخوة. كما حدد النظام بعض الاستثناءات التي قد تحدث لمنع أي لبس في آلية انتقال السلطة، حيث أكد أنه إذا لم يكن لمن له ولاية الحكم أبناء، فتنتقل الولاية إلى أكبر إخوته، فإذا لم يكن له إخوة تنتقل إلى أكبر أبناء أكبر إخوته، وإذا لم يكن لأكبر إخوته ابن فإلى أكبر أبناء إخوته الآخرين، بحسب ترتيب سن الإخوة.

إقرأ أيضا:عبارات عن يوم #الجمعة،تغريدات ورسائل

من هو ذي يزن بن هيثم بن طارق:

ولي العهد الجديد لسلطنة عُمان هو ذي يزن بن هيثم بن طارق آل سعيد من مواليد عام 1990 يبلغ من العمر 31 عاما، وتولى والده هيثم بن طارق آل سعيد، الحكم في عمان بتاريخ 11 يناير/ كانون الثاني 2020، خلفاً للسلطان الراحل قابوس بن سعيد آل سعيد.

وقبل أن يتولى ذي يزن بن هيثم ولاية العهد، تقلد منصب وزير الثقافة والرياضة والشباب التي نتجت عن دمج وزارة الثقافة ووزارة الشؤون الرياضية ووزارة شؤون الفنون واللجنة الوطنية للشباب.هذا و يعتبر ذي يزن أصغر وزير في حكومة سلطنة عمان الجديدة.

إقرأ أيضا:من هي ساليجا

ذي يزن بن هيثم لديه ثلاثة أشقاء، منهم بلعرب بن هيثم بن طارق، وشقيقتان.

وسبق أن عمل ذي يزن بن هيثم قبل تسلم وزارة الثقافة، سكرتيراً ثانياً في السفارة العمانية لدى المملكة المتحدة.

السابق
الفرق بين الكزبرة والبقدونس
التالي
أذكار الصباح والمساء مكتوبة




اترك تعليقاً