الفرق بين الكزبرة والبقدونس.

العديد من السيدات المبتدئات في المطبخ تخطئ دائما في تمييز الكزبرة و البقدونس عن بعضهما البعض فالكزبرة والبقدونس من أكثر النباتات الورقية التي يكثر استخدامها في الطبخ ،حيث تتعدد استخدامات كل منهما من الطعم إلى الزينة ،ويصعب التمميز بينهما للمبتدئات في المطبخ .

في هذه المقالة نقدم لك سيدات البيوت والراغبات في تمييز الفرق بين البقدونس والكزبرة حيث يتشابه نبات البقدونس مع نبات الكزبرة إلى حد كبير جداً في الشكل إلا أنه يوجد مجموعة من الفروقات التي يمكن تمييزهما عن بعضهما البعض ،وفيما يلي نقدم لكم مجموعة من الفروقات:

الفرق بين الكزبرة والبقدونس:

الفرق الأول هو في الشكل والملمس حيث تكون سيقان البقدونس أكثر عرضاً وتدويراً منها لدى الكزبرة، كما تخلو قمم لأغصانه من الأوراق بينما تتواجد البعض منها في قمم أغصان الكزبرة.

أما الاختلاف الثاني يكون في الأوراق فتكون أوراق الكزبرة صغيرة الحجم وتحتوي على أعداد من الزوايا المدببة أكثر منها لدى أوراق البقدونس الكبيرة نوعاً ما.

الملمس، يمكن الإحساس بالملمس الطري والسلس لأوراق البقدونس، بينما يكون ملمس أوراق الكزبرة خشناً نوعاً ما.

اللون، تتميز أوراق البقدونس بلونها الأخضر الفاتح،بينما يكون اللون داكناً بشكل أوضح لدى أوراق الكزبرة.

الطعم والرائحة ،حيث أن طعم أوراق الكزبرة أكثر قوة ووضوحاً من طعم أوراق البقدونس، بينما يكون طعم أوراق البقدونس لذيذاً وهو نيء، إلّا أنّه غير مقبول لدى أوراق الكزبرة.

الرائحة، لكلا النباتين رائحة مميّزة تفرقه عن الآخر، حيث تتميز الكزبرة برائحتها الفواحة الواضحة التي تنتشر في الهواء، أمّا البقدونس فرائحته خفيفة وأقلّ وضوحاً.

الاستخدامات :تختلف استخدامات كل من النبتتين فيستخدم البقدونس نياً دون الاضطرار إل طبخه، وغالباً ما تستخدم أوراق البقدونس الطازجة كزينة تزيّن بها الأنواع المختلفة من الطعام، كما تستعمل بشكل واسع في الأنواع المختلفة من السلطات والتبول ،في حين أن الكزبرة يدخل استخدامه في مجال الطهي والطبخات المختلفة، لكونه لا يؤكل إلّا مطبوخاً، فيدخل في تحضير اليخنية بأنواعها والطعمية أيضاً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى