منوعات

علاج نقص فيتامين د،أسبابه وأعراضه

يعتبر نقص فيتامين د “فيتامين الشمس “أحد أكثر المشاكل الصحية شيوعًا في الآونة الأخيرة، حيث يؤثر نقص فيتامين د على حوالي أكثر من مليار شخص حول العالم.

فهو أحد أهم الفيتامينات التي يحتاجها جسم الإنسان، لما له من وظائف مهمة ومتعددة في تنظيم الكثير العمليات الحيوية داخل الجسم.

هذا ويعتبر نمط الحياة السائد حاليًا في المجتمعات هو أحد الأسباب التي تعمل على ظهور وانتشار هذا المرض بشكل كبير، حيث يقضي الكثير من الناس وقت طويل في ساعات العمل وعدم التعرض للشمس، يؤدي إلى عدم حصول الجسم على فيتامين د بكميات كافية وهبوط مستواه عن الحد الطبيعي اللازم للجسم للقيام بوظائفه الحيوية.

أعراض نقص فيتامين د :

أما عن أهم الأعراض التي يعاني منها الأشخاص الذين لديهم نقص فيتامين د هي ما يلي :

  1. كثرة الإصابة بالأمراض بسبب ضعف جهاز المناعة الناتج عن نقص فيتامين د.
  2. كما يؤدي النقص في فيتامين د يؤدي إلى الشعور بالإرهاق والتعب بشكل مستمر مع الإصابة بالصداع خلال فترة النهار، وعدم القدرة على أداء الأعمال المطلوبة بشكل جيد.
  3. ألم في المفاصل حيث أن من يعانون من نقص فيتامين د يكونون أكثر عرضة للإصابة بآلام  العظام وخاصة على الأرجل والأضلاع والمفاصل ،أو قد تتعرّض العظام للكسر بسهولة نتيجةً لأيّ رضوض بسيطة، وقد تكون هذه أول مؤشرات الإصابة بهشاشة العظام لدى النساء و كبار السن.
  4. أو حصول لين العظام: التي تؤثر في الأطفال، وتؤدي إلى ترقق العظام، وزيادة قابليتها للكسر، وحدوث تشوّهات فيها، بالإضافة إلى قِصر القامة، والشعور بالألم عند المشي، إضافة إلى حدوث مشاكل في الأسنان.
  5. تساقط الشعر :يؤدي نقص فيتامين د إلى تساقط الشعر بشكل ملحوظ.

علاج فيتامين د :

ينصح الأطباء كل الاشخاص الذين يعانون من نقص فيتامن د بمجموعة من النصائح التي تؤدي إلى تفادي الكثير من الأضرار الناتجة عن نقص هذا الفيتامين.

إقرأ أيضا:حسن الرداد حزين بسبب وفاة والدته

الإكثار من التعرض لأشعة الشمس لمدة 15-20 دقيقة خلال ساعات الصباح للحصول على معدل جيد من فيتامين د.
الإكثار من تناول الأغذية التي تحتوي على فيتامين د مثل الأسماك وصفار البيض والبرتقال الذي يحتوي على نسبة عالية جدا من فيتامين د .

ممارسة الرياضة بشكل يومي يعزز فيتامين د ،والحفاظ على وزن مثالي والتخلص من السمنة  كلها نصائح تؤثر على تعديل نسبة فيتامين د بالجسم .

إقرأ أيضا:قائمة بـ”مسلسلات تركية 2020″ ننصحكم بمشاهدتها

تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين د تحت إشراف طبي.

أما عن علاج نقص فيتامين د للأطفال فعادة ما يكتفى بزيادة تعرضهم للشمس إذا كان النقص الحاصل في فيتامين د بسيطا ،وفي حال كان النقص شديدا يوصي الطبيب بمكملات فيتامين د بجانب التعرض للشمس .

إذا أعجبكم هذا الفيديو لا تنسو الاعجاب بهذا الفيديو والاشتراك في القناة من أجل دعمنا للاستمرار

السابق
أكبر ميناء بحري في العالم مكونه من 7 حروف
التالي
جمع كلمة نعناع




اترك تعليقاً