هل يجوز التهنئة بالسنة الجديدة 2023

هل يجوز التهنئة بالسنة الجديدة 2023 سؤال يشغل بال العديد من المسلمسن في أنحاء العالم، خاصة مع انتشار العديد من مظاهر الاحتفال بقدوم العام الميلادي الجديد  ، يبدأ الناس في أواخر شهر ديسمبر بإرسال رسائل تهنئة للأصدقاء و الأهل بمناسبة قدوم السنة الجديدة فهل يجوز إرسال تهنئة بمناسبة السنة الميلادية.

ويكثر التساؤل خوفا من الوقوع في المحظور وتجنبا للشبهات والحفاظ على اسس سليمة للإسلام،ويجب معرفة أن هذه المناسبة لا توجد في الشريعة الإسلامية، و قديماً لم يكن يقوم المسلمين بتبادل التهاني في هذه المناسبة، و هذا يعد من البدع الحديثة.

هل يجوز التهنئة بالسنة الجديدة2023 :

سوف نسرد لكم الأن راي الشيخ ابن عثيمين عندما سأل عن حكم التهنئة بالسنة الميلادية:

ما حكم التهنئة لبداية السنة, بما يفعله الناس؛ كأن يقول أحدهم للآخر: كل عام وأنتم بخير, ونحو ذلك؟ فأجاب: التهنئة برأس العام الجديد ليست معروفة عند السلف؛ ولهذا تركها أولى, لكن لو أن الإنسان هنأ الإنسان بناءً على أنه في العام الذي مضى أفناه في طاعة الله عز وجل فيهنئه لطول عمره في طاعة الله فهذا لا بأس به؛ لأن خير الناس من طال عمره وحسن عمله, لكن هذه التهنئة إنما تكون على رأس العام الهجري, أما رأس العام الميلادي فإنه لا يجوز التهنئة به؛ لأنه ليس عامًا شرعيًا, بل إن هنئ به الكفار على أعيادهم، فهذا يكون الإنسان فيه على خطر عظيم أن يهنئهم بأعياد الكفر, لأن التهنئة بأعياد الكفر رضا بها وزيادة, والرضا بالأعياد الكفرية ربما يخرج الإنسان من دائرة الإسلام, كما ذكر ذلك ابن القيم – رحمه الله – في كتابه أحكام أهل الذمة. وخلاصة القول: أن التهنئة برأس العام الهجري تركها أولى بلا شك؛ لأنها ليست من عهد السلف, وإن فعلها الإنسان فلا يُؤَثم, وأما التهنئة برأس العام الميلادي فلا.

وبهذا نقول أنه لا يجوز التهنئة في راس السنة الميلادية -لان السنة الميلادية تخص بعض الديانات ولا تخص المسلمين -والتهنئة فيها لا يصح – هل النبي صلى الله عليه وسلم – هنئى فيها الصحابة رضي الله عنهم – هناك ناس غير متبعين سنة النبي يقولون كل شيء علينا ان لا نتبعهم ولا ناخذ بكلامهم -هؤلاء اصحاب بدع

حكم قول سنة سعيدة :

أولا هنالك العديد من الأشخاص يهنئون بعضهم على انقضاء عام في التقرب من الله وطاعته، وهنا يجوز الرد على تلك التهنئة، ويفضل أن تكون مع بداية السنة الهجرية، وليس الميلادية.

ثانيا حكم التهنئة بالعام الميلادي الجديد لا يجوز، السنة الميلادية لا مكان لها في الشريعة الإسلامية، ولا يجب أن يهنئ الشخص الكفار في عيدهم الخاص.

ثالثا تهنئة الكفار تجعل المسلم يخرج خارج عباءة الإسلام، وهذا ما تم ذكره في كتاب أحكام أهل الذمة، للعالم ابن القيم.

 

دعاء السنة الجديدة 2023:

«اللهُم إنا نستودعك سنة مضت من عمرنا بأن تغفرها لنا، وترحمنا وتعفو عنا وأن تُبارك لنا في أيامنا القادِمة، وتصلح أنفسنا وتُيسر أمرنا».

«ربي اغفر لي ما مضى، وأصلح لي ما بقي، وأعوذ بك من شرها، اللهم اجعله عامًا ملئ بالسعادة والفرح».

«يا رب مع بداية العام الجديد اكتب لنا الخير فيه واجعله ختام لأحزاننا وبداية لحياة جديدة مليئة بالسعادة».

«يا رب إني أسألك فواتح الخير، وخواتمه، وجوامعه، وأوله وآخره، وظاهره وباطنه، والدرجات العلى من الجنة».

«اللهم إني أسألك أن ترفع ذكري، وتضع وزري، وتطهر قلبي، وتحصن فرجي، وتغفر لي ذنبي».

«اللهم إني أسألك أن تبارك في سمعي، وفي بصري، وفي روحي، وفي خَلقي، وفي خُلقي، وفي أهَلْي، وفي محياي، وفي عملي وتقبل حسناتي».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى