متفرقات

دليل فئات العلامات التجارية في السعودية

دليل فئات العلامات التجارية في السعودية

تستخدم المملكة العربية السعودية في دليل فئات العلامات التجارية في السعودية نظام تصنيف نيس لتصنيف السلع والخدمات في تسجيل العلامات التجارية. ومع ذلك ، هناك بعض الفروق الدقيقة في تنفيذ تصنيف نيس في المملكة العربية السعودية التي يجب أن يكون المودعون على علم بها قبل إيداع الطلبات.

الغرض من هذه المقالة هو تسليط الضوء على الاختلافات في تنفيذ تصنيف نيس في المملكة العربية السعودية وبعض القضايا التي ظهرت نتيجة لذلك.

قائمة حصرية للسلع أو الخدمات

في عام 2013 ، من أجل تحديث وتسريع نظام إيداع العلامات التجارية ، انتقلت المملكة العربية السعودية إلى نظام مبسط للإيداع عبر الإنترنت. كانت إحدى طرق تبسيط عملية الإيداع هي توحيد مواصفات السلع والخدمات التي يمكن أن يشملها طلب العلامة التجارية. ونتيجة لذلك ، يمكن الآن إيداع طلب العلامة التجارية فقط للسلع والخدمات المختارة من قائمة شاملة للعناصر على أساس الإصدار العاشر من تصنيف نيس.

قبل تقديم طلب ، يحتاج مقدمو طلبات العلامات التجارية إلى ابتكار مواصفات مناسبة تتوافق مع هذه الممارسة. بالنسبة للمتقدمين الأجانب ، يمكن أن يعني ذلك إعادة صياغة مواصفاتهم المعتادة لتتوافق مع قائمة السلع والخدمات المحددة. في الحالات التي لا يواكب فيها تصنيف نيس التقدم التكنولوجي أو لا يحتوي على عناصر تغطي الأعمال الأساسية لمقدم طلب العلامة التجارية ، يحتاج المتقدمون إما إلى تحديد عنوان الفصل بأكمله أو الرجوع إلى المصطلحات العامة التي تغطي ظاهريًا الأنشطة التجارية لمقدم الطلب.

إقرأ أيضا:كلام عن الورد تويتر2021 ..عبارات جميلة

دليل فئات العلامات التجارية في السعودية

من منظور الإنفاذ، يمكن أن يؤدي هذا إلى صعوبات. إذا لم تكن سلع أو خدمات مالك العلامة التجارية مدرجة على وجه التحديد في القائمة الشاملة ، فسيتبع ذلك أنها لن تظهر في شهادة التسجيل. قد يكون اتخاذ إجراءات الإنفاذ من خلال الشرطة أو من خلال إدارة مكافحة الاحتيال التجاري أكثر صعوبة إذا لم تكن السلع / الخدمات التي يسعى مالك العلامة التجارية لفرضها موجودة بشكل محدد في شهادة التسجيل.

هناك تعقيد إضافي في السماح لمقدمي الطلبات فقط باختيار العناصر من قائمة شاملة للسلع والخدمات وهو أنه لا يمكن تعديل المواصفات لتشمل قيودًا أو استثناءات لتلك السلع والخدمات – إما قبل التسجيل أو بعد التسجيل. نتيجة لذلك ، إذا قام مقدم طلب العلامة التجارية بحل معارضة أو نزاع مع طرف ثالث يوافق بموجبه مقدم الطلب على الحد من مواصفاته ، فلن يسمح مكتب العلامات التجارية لمقدم الطلب بتعديل المواصفات لأنه لم يعد متوافقًا مع القائمة المحددة.

إقرأ أيضا:معرفة العنوان الوطني في المملكة العربية السعودية

كنا وإياكم في مقال حول دليل فئات العلامات التجارية في السعودية, وإذا كان لديكم أي سؤال أخر أو استفسار يتعلق بمنهاجكم أو بأي شيء؛ لأننا موقع كل شيء فيمكنكم التواصل معنا عبر قسم التعليقات، وسنكون سعداء بالرد والإجابة عليكم.

السابق
دعاء المظلوم على من ظلمه
التالي
قائمة بـ”مسلسلات تركية 2020″ ننصحكم بمشاهدتها




اترك تعليقاً