مواعيد اختبار القدرات 1442-2021 للجامعيين ورقي ومحوسب

بعد إعلان المركز الوطني للقياس عن البدء التسجيل لاختبارات 1442-2021  المختلفة سواء الاختبارات التعليمية والمهنية من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بمركز قياس،الذي يعتبر أحد الجهات التابعة لهيئة تقويم التعليم والتدريب،والذي تم إنشاؤه بالتعاون مع وزارة التعليم من أجل إعداد وتنفيذ العديد من الاختبارات في العديد من المجالات المختلفة سواء التعليمية أو المهنية أو اللغوية.

مواعيد اختبار التحصيلي 1442:

يعتبر هذا الاختبار أحد أهم الاختبارات الخاصة بالطلاب في المرحلة العلمية،حيث يقوم بقياس مدى استيعاب الطالب لما تمت دراسته في المرحلة الثانوية في التخصص العلمي في عدد من المواد العلمية وهي الأحياء والكيمياء والفيزياء والرياضيات، ومن خلال هذا الاختبار يتم امتحان الطالب في مقررات تلك المواد التي درسها خلال تلك السنوات الثلاثة.

مواعيد اختبار القدرات 1442 قياس:

وهو  أحد الاختبارات التي يقدمها المركز الوطني للقياس، لطلاب المرحلة الثانوية الراغبين في استكمال دراستهم الجامعية، حيث يقوم هذا الاختبار بقياس عدد من القدرات المرتبطة بالتعليم مثل التحليل والاستدلال، وتقوم الجامعات بالمفاضلة بين الطلاب المتقدمين للالتحاق بالبرامج الدراسية في الجامعة بحسب تقدير كل جامعة

فترة التسجيل المبكر للطالبات من 31 أغسطس 2020 وحتى 18 يناير 2021.
الاختبار الورقي للطالبات في الفترة الثاني يبدأ من 19 فبراير 2021 وحتى 27 فبراير 2021.

فترة التسجيل المبكر للطلاب من 02 سبتمبر 2020 وحتى 18 يناير 2021.

فترة الاختبار الورقي للطلاب تبدأ من 19 فبراير 2021 وحتى 27 فبراير 2021

اختبار القدرات المحوسب :هو اختبار يتم إجراءه على مدار العام، حيث يمكن لطلاب الثانوية العامة بصفيها الثاني والثالث التسجيل في الاختبار في أي وقت من العام، ولا يشترط أوقات معينة. كما يمكن للطالب إجراء الاختبار أكثر من مرة لكي يتم اعتماد الدرجة الأكبر التي يحصل عليها في الاختبار لزيادة فرصه في الالتحاق بالتخصص الذي يرغب فيه في الجامعة.

مواعيد اختبار القدرات للجامعيين 1442:

فتحت أبواب التسجيل لاختبار القدرات للعام 1422 ،عبر الموقع الإلكتروني للمركز الوطني للقياس في المواعيد المخصصة للتسجيل،حيث يبدأ التسجيل من يوم 18 يناير 2021 وينتهي التسجيل يوم 22 مارس 2021.

مواعيد اختبار القدرات للجامعيين 1442 سواء البكالوريوس أو الماجستير،وهو الاختبار المستخدم للحصول على الشهادة الخاصة بالجامعيين للتقديم في الوظائف الحكومية المختلفة، فهذا الاختبار يعتبر أحد أهم العوامل المعتمدة في المفاضلة بين المرشحين للوظائف المختلفة،إضافة إلى المؤهلات العلمية والمهارات الشخصية التي يمتلكها المتقدم للحصول على الوظيفة.

حيث يهدف اختبار القدرات من أجل قياس مدى امتلاك المتقدم للمهارات اللغوية والعقلية التي تمكنه من القيام بواجبات الوظيفة على الوجه الأكمل بغض النظر عن نوع الوظيفة الملتحق بها.

هذا ويتكون الاختبار على عدد متنوع من الأسئلة المبنية على أسس علمية لتقييم القدرات العقلية التي يمتلكها الشخص، ويتميز اختبار القدرة المعرفية بأنه لا يعتمد على مقررات معينة أو مناهج دراسية محددة، وإنما يعتمد على القدرات العقلية والتجارب الحياتية وسعة اطلاع الفرد.

ومن المنتظر أن تبدأ الاختبارات في الرابع عشر من شهر شعبان لعام 1442 الموافق للسابع والعشرين من مارس 2021 ،وتنتهي في يوم السادس عشر من شعبان لعام 1442 هجري الموافق ليوم التاسع والعشرين من مارس لعام 2021 .

طريقة التسجيل في اختبار القدرات للجامعيين14425هـ:

  • أولا الدخول إلى الموقع الرسمي لقياس من هنا .
  • تسجيل الدخول إلى الحساب الخاص بكل شخص من خلال كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • وفي حالة عدم امتلاك المتقدم لحساب ينشئ حساب جديد عبر أيقونة إنشاء حساب.
  • النقر على أيقونة الاختبارات المتاحة للتسجيل،واختيار الاختبار المراد التسجيل فيه وهو اختبار القدرة المعرفية.
  • الموافقة على الشروط والأحكام.
  • تحديد محل السكن من خلال الخريطة التي يتيحها الموقع.
  • تعيين المركز المراد إجراء الاختبار فيه من بين المراكز التابعة لقياس.
  • تحديد الوقت المناسب لإجراء الاختبار.
  • سداد الرسوم المقررة للاختبار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!