الدقة والنظام والاتزان من القيم الجمالية في التماثل الكلي

أعزائي الطلبة… في هذه المقالة تجد الحل الصحيح عن السؤال الدقة والنظام والاتزان من القيم الجمالية في التماثل الكلي، صواب أو خطأ ،وهو سؤال ضمن مادة التربية الفنية للفصل الدراسي الثاني، حيث نجيب لكم عن السؤال السابق استكمالاً لسلسلة الإجابات النموذجية التي نقدمها لكم من موقعنا” كل شي” من أجل مساعدة طلابنا على الدراسة والاجتهاد.

الزخرفة من أهم المجالات في الفنون التشكيلية، حيث يمكن تقسيم الوحدات الزخرفية إلى زخارف هندسية، وزخارف طبيعية ، وزخارف كتابية، ومن القواعد الزخرفية التي يجب معرفتها: (التوازن، التكرار، التشعب أو التناظر أو التماثل).

وتنتج الزخرفة الهندسية عن العلاقة الخطية الناتجة من تلاقي بعض أنواع الخطوط المستقيمة والمنحنية وغيرها مثل: المضلعات ، المثلثات والأشكال الرباعية والمعين ومتوازي الأضلاع والأشكال الخماسية والسداسية والدوائر والنجوم، وتستخدم الزخارف الهندسية في كافة أنواع الأسطح المنحنية والكروية والمائلة وغير المائلة.

القيم الجمالية في التماثل الكلي: تكم القيم الجمالي في التماثل الكلي في الزخرفة الإسلامية بما يأتي:

  • الدقة والتي تظهر في التصميم الزخرفي للوحدة.
  • النظام، والذي نشعر به ونلاحظه في ترتيب الوحدات وهي متجاورة ومتراصة بجوار بعضها.
  • الاتزان، والذي يتأكد من استخدامنا الشكل نفسه بنفس مواصفاته ومساحاته وقيمه الفنية والتشكيلية.

الدقة والنظام والاتزان من القيم الجمالية في التماثل الكلي:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال الدقة والنظام والاتزان من القيم الجمالية في التماثل الكلي صواب أو خطأ، ضمن مادة التربية الفنية للفصل الدراسي الثاني كالتالي.

الإجابة الصحيحة: عبارة صحيحة (√)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى