كم تبلغ درجة حرارة الشمس

كم تبلغ درجة حرارة الشمس ، نرحب بكم زوارنا الأعزاء و متابعين موقعنا موقع كل شي من جميع أنحاء الوطن العربي حيث خلال هذه المقالة البسيطة و الصغيرة سوف نقدم لكم موضوع بسيط عن الشمس و كم تبلغ درجة حرارة الشمس .

الشمس :

تعتبر الشمس هي النجم المركزي للمجموعة الشمسية. و هي تقريباً كروية وتحوي بلازما حارة متشابكة مع الحقل المغناطيسي. و أيضا تعتبر الشمس أكبر وأقرب نجم إلى الكرة الأرضيّة و تنتمي إلى المجموعة الشمسيّة، ويقدّر عمر هذا النجم تقريباً بنحو أربعة ونصف مليار عام.

و يشار إلى أن الشمس سميت بهذا الإسم إقتباس من القران الكريم من سورة النحل حيث قال الله سبحانه و تعالى {وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالْنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالْنُّجُومُ مُسَخَّرَاتٌ بِأَمْرِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ } .

و قال الله سبحانه و تعالى: “وَمِنْ آيَاتِهِ اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ لا تَسْجُدُوا لِلشَّمْسِ وَلا لِلْقَمَرِ وَاسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَهُنَّ إِنْ كُنْتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ”. و قال الله سبحانه و تعالى: “وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَّهَا ۚ ذَٰلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ”.

كم تبلغ درجة حرارة الشمس :

قال العديد من  العلماء إلى أن درجة حرارة  الشمس رقميًا تبلغ حوالي 6 آلاف كلفن أعلى الصفر المطلق، و بشكل دقيق فإن درجة حرارة الشمس تبلغ 5,778 كلفن، و هي بذلك تُعادل 5778 – 273.15 = 5504.85 درجة مئوية بمقياس سيلزيوس، كما قد تم تقدير درجة حرارة الشمس أيضًا باستخدام وحدة قياس الفهرنهايت على أنها تُساوي 9940.73 فهرنهايت، وبفعل التفاعلات الكيميائية والنووية الهائلة والطاقة الجبارة في باطن الشمس؛ فإن ذلك يؤدي إلى اندماج نة ذرات الهيدروجين ومن ثم تكوين وانبعاث غاز الهيليوم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!