ترندات

العلا تتبع اي منطقة

العلا هي عبارة عن إحدى المدن في المملكة العربية السعودية، حيث تقع شمال غرب المملكة السعودية ، و تتبع إدارياً لإمارة منطقة المدينة المنورة، و تبعد عن مركز الإمارة تقريباً 300 كيلو متر شمالاً، وعاصمة لمحافظة العلا.

ذُكرت مدينة العلا السعودية في معجم ياقوت الحموي، فهي جمع العليا؛ حيث نزل بها الني محمد صلى الله عليه وسلم عندما كان بطريقه إلى غزوة تبوك، و قام بتحديد مكان في العظام لبناء مسجد، فتمّ بناء المسجد و سمّي بمسجد العظام.

و من الجدير بالذكر كانت تعرف مدينة العلا قديماً كانت تسمّى” بالديدان”، ويقال إنّ سبب تسميتها بالعلا هو أنّها تحتوي على عينين شهيرتين من الماء العذب، و هما: عين المعلق، وعين تدعل؛ حيث كانت هناك مجموعة من أشجار النخيل الشاهقة العلوّ، وتقع في عين المعلق، وأطلق عليها اسم العلي.

سبب تسمية مدينة العلا بهذا الإسم :

سميت مدينة العلا السعودية بعدة أسماء قبل الاستقرار على اسمها الحالي، حيث و في القرن السادس قبل الميلاد سُميت بـ ديدان، نسبة للشعب الديداني الذي استوطنها و أنشأ مملكةً كبيرة فيها.

و في العصر الجاهلي عُرفت بـ قُرْح إبان نشاطها كسوق تجارية مهمة عند العرب. و في فترة لاحقة حتى نهاية القرن السادس الهجري، أطلق عليها وادي القرى بسبب كثرة القرى فيه.

إقرأ أيضا:على قدر أهل العزم

و بدءًا من القرن السابع الهجري سُميت مدينة العلا باسمها اليوم، العُلا. و يقال أن سبب تسميتها بذلك منذ القرن الثاني الهجري، لكن شيوع الاسم تأخر حتى القرن السابع.

إقرأ أيضا://الاستعلام عن نتائج الطلاب 1442هـ// برقم الهوية عبر نظام نور

الأثار الموجودة في مدينة العلا :

يوجد في مدينة العلا العديد من الأثار حيث سوف نتنطرق إلى بعض منها خلال هذه المقالة :

الحجر (مدائن صالح) ، محلب الناقة ، الخريبة ، جبل عكمه ، المابيات ، المزحم ، جبل الحوار ، الحويرة .

السابق
السفير السعودي في قطر
التالي
القصة الكاملة لمعاناة#حورية فرغلي مع تجميل أنفها




اترك تعليقاً