السفير السعودي في قطر

السفير هو عبارة عن الموظف الدبلوماسي الأعلى الذي يترأس سفارة لتمثيل بلاده في الخارج. عادةً يُوفد السفير للحكومات أو الأقاليم المستقلة الأجنبية أو المنظمات الدولية ليمثل حكومة بلاده (أو بلادها، إن كانت سفيرة).

و من الجدير بالذكر أن السفير يقيم في عاصمة الدولة الأجنبية التي يوفد إليها وتسمح لهُ هذه الحكومة بالسيادة على قطعة أرض محددة عليها بناء السفارة.

حيث يتمتع السفير و جميع الموظفين الذين تحت سلطته في سفارته والمركبات والبريد ومبنى السفارة بحد ذاته بحصانة دبلوماسية يمنحها لهم البلد المضيف.

العلاقات السعودية القطرية :

العلاقات بين المملكة العربية السعودية و قطر كلا من البلدين أعضاء في مجلس التعاون الخليجي، حيث السعودية لديها سفارة في العاصمة القطرية الدوحة، و قطر لديها سفارة في العاصمة السعودية الرياض.

حيث و قبل عام 2017 ميلادي، حافظ البلدان على علاقات ودية بينهما. حيث كانت قطر تابعة للمملكة العربية السعودية في الأمور المتعلقة بالسياسة الخارجية. و ذلك بعد تولي حمد بن خليفة آل ثاني السلطة في قطر، أصبحت هذه الأخيرة تستعيد سيادتها في علاقاتها الخارجية، وغالبا ما تباعدت مواقفها عن مواقف السعودية في العديد من القضايا الجيوسياسية.

حيث و في عام 1996 ميلادي ، قد أطلقت الحكومة القطرية قناة الجزيرة في محاولة لتعزيز القوة الناعمة. حيث تُعد الجزيرة واحدة من أكثر المحطات الإخبارية مشاهدة في العالم العربي. أضرت الجزيرة بالعلاقات الثنائية بين البلدين لكونها تنتقد بشكل روتيني حاكم المملكة العربية السعودية. كما وفرت الشبكة منصة للجماعات الإسلامية التي تعتبر تهديدا للملكية في المملكة العربية السعودية.

السفير السعودي في قطر :

السفير السعودي في قطر هو حمد الطعيمي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!