تعليم

تحضير درس التمييز للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني

تحضير درس التمييز للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني ، أهلا و سهلا بكم أعزائي الطلاب و الطالبات طلاب العلم و المعرفة متابعين موقعنا موقع كل شي من جميع انحاء الوطن العربي حيث خلال هذه الموضوع سوف نجيب و نقدم لكم تحضير لمادة اللغة العربية فرع ” القواعد ” الخاصة بالصف الرابع متوسط الفصل الدراسي الثاني من عام 2020-2021 .

عليك عزيزي الطالب أو الطالبة معرفة أن التّمييز هو اسم نَكِرَةٌ مَنصوبٌ يأتي ليزيلَ الغموضَ عن كلمة، فَيُسَمَّى تَْميِيزَ ذاتٍ ؛ أو عن جملةٍ فيسمّى تمييزَ جملةٍ. فــــ “بيتًا” أزالت الغموض عن عدد “اثني عشر“، بينما “صحفًا ” أزالت الغموض عن جملة “امتلأت الورّاقاتُ“. و من الجدير بالذكر يكون المميّز في تمييز الذّات دالًّا على العدد أو على المقادير : الكيل، الوزن، المساحة والقياس.

تحضير درس التمييز للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني :

تأمل الأمثلة التالية :

المثال الأول اشترى عبد الله كيلو جراما لحما .

المثال الثاني أخرجتُ صاعا قمحا لزكاة الفطر .

المثال الثالث  اشتريت من التاجر ذراعا حريرا .

المثال الرابع في المدرسة ثلاثون قاعة .

إذا قلت : ‘ اشترى عبد الله كيلو جراما ‘ تكون قد ركبت جملة صحيحة تامة متوفرة على جميع عناصرها الأساسية ، من فعل وفاعل ومفعول به ، ولكن السامع أو القارئ بالرغم من ذلك لم يفهم ما تريده بالكيلو جرام ! فهو لا يدري ألحما اشترى أم تمرا أم تفاحا…

إقرأ أيضا:من اهم اعمال عبد الملك بن مروان

وذلك لأن ‘ الكيلو جرام ‘ اسم غامض مبهم يصلح لأن يراد به كل الأشياء المذكورة وغيرها . ولكنك إذا قلت ‘ لحما ‘ زال ذلك الغموض والإبهام ، وفهم السامع مرادك تمام الفهم ، لأنك ميزت له الكيلوغرام ، وبينت له المقصود منه .

ولذلك يسمى لفظ ‘ لحما ‘ تمييزا ، كما يسمى الاسم المبهم وهو ‘ كيلو جرام ‘ مميزا .

إقرأ أيضا:مرضعة الرسول من هي

علامة إعراب التمييز :

عامل النصب في تمييز الذات هو الاسم المبهم المميز، و فِي تمييز الجملة هو ما فيها من فعل أو شبهه حكمه النصب ويجوز الجر أيضا:

1- النصب بالفتحة على أنه مفرد وجمع تكسير.

2- النصب بالياء على أنه مثنى.

3- النصب بالياء على أنه جمع مذكر سالم.

4- النصب بالكسرة بدلاً عن الفتحة على أنه جمع مؤنث سالم.

السابق
تحضير درس وصف البرق والمطر للسنة اولى ثانوي علمي
التالي
تحضير نص وكالة الأونروا للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني




اترك تعليقاً