تحضير درس التمييز للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني

تحضير درس التمييز للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني ، أهلا و سهلا بكم أعزائي الطلاب و الطالبات طلاب العلم و المعرفة متابعين موقعنا موقع كل شي من جميع انحاء الوطن العربي حيث خلال هذه الموضوع سوف نجيب و نقدم لكم تحضير لمادة اللغة العربية فرع ” القواعد ” الخاصة بالصف الرابع متوسط الفصل الدراسي الثاني من عام 2020-2021 .

عليك عزيزي الطالب أو الطالبة معرفة أن التّمييز هو اسم نَكِرَةٌ مَنصوبٌ يأتي ليزيلَ الغموضَ عن كلمة، فَيُسَمَّى تَْميِيزَ ذاتٍ ؛ أو عن جملةٍ فيسمّى تمييزَ جملةٍ. فــــ “بيتًا” أزالت الغموض عن عدد “اثني عشر“، بينما “صحفًا ” أزالت الغموض عن جملة “امتلأت الورّاقاتُ“. و من الجدير بالذكر يكون المميّز في تمييز الذّات دالًّا على العدد أو على المقادير : الكيل، الوزن، المساحة والقياس.

تحضير درس التمييز للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني :

تأمل الأمثلة التالية :

المثال الأول اشترى عبد الله كيلو جراما لحما .

المثال الثاني أخرجتُ صاعا قمحا لزكاة الفطر .

المثال الثالث  اشتريت من التاجر ذراعا حريرا .

المثال الرابع في المدرسة ثلاثون قاعة .

إذا قلت : ‘ اشترى عبد الله كيلو جراما ‘ تكون قد ركبت جملة صحيحة تامة متوفرة على جميع عناصرها الأساسية ، من فعل وفاعل ومفعول به ، ولكن السامع أو القارئ بالرغم من ذلك لم يفهم ما تريده بالكيلو جرام ! فهو لا يدري ألحما اشترى أم تمرا أم تفاحا…

وذلك لأن ‘ الكيلو جرام ‘ اسم غامض مبهم يصلح لأن يراد به كل الأشياء المذكورة وغيرها . ولكنك إذا قلت ‘ لحما ‘ زال ذلك الغموض والإبهام ، وفهم السامع مرادك تمام الفهم ، لأنك ميزت له الكيلوغرام ، وبينت له المقصود منه .

ولذلك يسمى لفظ ‘ لحما ‘ تمييزا ، كما يسمى الاسم المبهم وهو ‘ كيلو جرام ‘ مميزا .

علامة إعراب التمييز :

عامل النصب في تمييز الذات هو الاسم المبهم المميز، و فِي تمييز الجملة هو ما فيها من فعل أو شبهه حكمه النصب ويجوز الجر أيضا:

1- النصب بالفتحة على أنه مفرد وجمع تكسير.

2- النصب بالياء على أنه مثنى.

3- النصب بالياء على أنه جمع مذكر سالم.

4- النصب بالكسرة بدلاً عن الفتحة على أنه جمع مؤنث سالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى