شاهد بالفيديو: #الاتفاق على فتح الحدود بين قطر والسعودية

أعلن وزير الخارجية الكويتية أحمد ناصر المحمد الصباح عن التوصل لاتفاق بين كل من قطر والسعودية على فتح الحدود البرية والبحرية والجوية ابتداءا من مساء اليوم الاثنين 4-1-2021 .

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي أعلن عنه وزير الخارجية الكويتي ،تحدث فيه أنه بمناسبة انعقاد القمة الخليجية التي تستضيفها محافظة العلا السعودية غداً (الثلاثاء)، أجرى الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت اتصالاً هاتفياً بولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، والشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر.

وأضاف أنه «تم التاكيد خلال الاتصال على حرص الجميع على وحدة الصف ولم الشمل وجمع الكلمة من خلال توقيع بيان العلا الذي يعد بحول الله إيذانا باستهلال صفحة مشرقة في العلاقات الأخوية خالية من أي عوارض تشوبها».

وأكد وزير الخارجية الكويتي أنه بناء على اقتراح أمير دولة الكويت «فقد تم الاتفاق على فتح الأجواء والحدود البرية والبحرية بين المملكة العربية السعودية ودولة قطر اعتبارا من مساء هذا اليوم».

ومن الجدير بالذكر أن عملية المصالحة بين قطر والسعودية جاءت بدعم من إدارة الرئيس دونالد ترامب، التي تسعى لتحقيق مكسب سياسي قبل انتهاء مهامها في 20 كانون الثاني/يناير2021 ، ولا يشمل الاتفاق الأولي بقية دول المقاطعة وهي الإمارات البحرين ومصر، بحسب مصادر “بلومبرغ”.

حيث قد زار العاصمة القطري مستشار الرئيس الأميركي جاريد كوشنر مساء الأربعاء الماضي، وكان كوشنر قد وصل إلى المنطقة في إطار مسعى أخير لحل الأزمة الخليجية،حيث أجرى  لقاءات مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

والموضوع الأكبر الذي جاء كوشنر يناقشه في المنطقة لعربيةهو موضوع مرور الرحلات الجوية التجارية القطرية فوق الأجواء السعودية، بدل المرور عبر إيران.

وبحال وافقت السعودية، ستؤدي هذه الخطوة إلى حرمان إيران من نحو 100 مليون دولار أميركي، وفق تقديرات لدبلوماسيين، كانت تحصل عليها من قطر نظير مرور طائراتها عبر أجوائها الجوية بسبب الحصار ، ووفق الدبلوماسيين إن “هذه الأموال كانت تغذي الاقتصاد الإيراني المنهك، وتسمح لقادة طهران بتمويل البرامج العسكرية بسهولة أكبر، وهو ما تعتبره إدارة ترامب تهديدا، وفقا لمسؤولين”.

هذا وقد لاقى إعلان وزير الخارجية الكويتي الكثير من الفرح والبهجة في أوساط متابعي وسائل التواصل الاجتماعي ،حيث عبر كل منهم عن فرحته بهذا الخبر وتم تداول العديد من الهاشتاقات التي أصبحت في المركز الأول .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!