من هو “الياس الرحباني” تفاصيل وفاته

أعلنت وسائل إعلام لبنانية اليوم الاثنين 4-1-2021 عن وفاة الموسيقار اللبناني الياس الرحباني عن عمر 83 عاما ،بعد مضاعفات إثر إصابته بفيروس كورونا ،والتي أصيب بها منذ حوالي أسبوع،حيث لم يستطع جسده المثقل ولمتعب من المرض أن يتحمل تبيعات فيروس كورونا وتوفي.

من هو الياس الرحباني :

الياس الرحباني هو موسيقي وموزع وملحن وقائد أوركسترا كاتب أغاني من مواليد عام 1938، وهو الشقيق الأصغر للأخوين الراحلين عاصي ومنصور الرحباني.

الرحباني مولود في مدينة إنطلياس في جبل لبنان،ومتزوج من السيدة نينا خليل وله منها ولدان غسان وجاد المعروفان في مجال الفن وصناعة الموسيقى في لبنان والعالم العربي.

درس الياس الرحباني الموسيقى في الأكاديمية اللبنانية ،وفي المعهد الوطني للموسيقى،كما تلقى دروساً خاصة لمدة عشرة أعوام، تحت إشراف أساتذة فرنسيين في الموسيقى.

في التاسعة عشرة من عمره أراد التوجه إلى روسيا ليكمل دراسته. لكن إصابة في يده اليمنى منعته من ذلك. وكان تلاشي الحلم صدمة عظيمة له ،وقد تخلى أستاذه عن تعليمه،ولكنه أصر على المتابعة بيده اليسرى، ووجّه اهتمامه إلى مجال التأليف الموسيقي.

وفي العشرين من عمره عمل على تلحين 40 أغنية و13 برنامجاً، لإذاعة بي بي سي البريطانية بفرعها في لبنان فكان ذلك أول عمل رسمي له بأجر بلغ 3900 ليرة لبنانية.

في عام 1962 بدأ فيه التعاون مع المغنّين المعروفين، بأغنية “ما أحلاها” للمغني نصري شمس الدين، وبدأ العمل كمخرج ومستشار موسيقي في إذاعة لبنان.

يعتبر الموسيقار الياس الرحباني أحد أهم الفنانيين في العالم العربي فقد كتب ولحن مجموعة مهمة من الأغاني لعدد كبير من الفنانين المخضرمين اللبنانيين، أبرزهم فيروز، صباح، وديع الصافي، نصري شمس الدين، ملحم بركات، ماجدة الرومي وجوليا بطرس وغيرهم.

كان من أعضاء شرف الموسمين 10 و11 من برنامج ستار أكاديمي (للتعليق على الأداء)؛ وقد كان سابقاً من أعضاء لجنة تحكيم برنامج سوبر ستار (أراب آيدول).

أما الأغاني التي لحنها الموسيقار الياس الرحباني للسيدة فيروز تركت بصمة كبيرة جدا في الذاكرة اللبنانية من أبرز هذه الأغاني: “يا لور حبك، الأوضة المنسية، معك، يا طير الوروار، بيني وبينك، جينا الدار، قتلوني عيونا السود، يا اخوان، منقول خلصنا، ياي ياي يا ناسيني، كان الزمان، كان عنا طاحون”.

سجله حافل بالعديد من الأغنيات من أهمها 2500 أغنية ومعزوفة، 2000 منها عربية ، وألف موسيقى تصويرية لـ25 فيلما منها أفلام مصرية، وأيضا لمسلسلات، ومعزوفات كلاسيكية على البيانو، من أشهرها موسيقى فيلم “دمي ودموعي وابتسامتي” وفيلم “حبيبتي” وفيلم “أجمل ايام حياتي” ومسلسل “عازف الليل”.

وقد نعاه الكثير من نجوم بلاده معبرين عن حزنهم الكبير بوفاته،ومن بينهم كارول سماحة، التي تعاونت مع الرحابنة في أعمال مسرحية سابقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!