احد اصناف اسنان الفم في الانسان

احد اصناف اسنان الفم في الانسان

في حين أن الكثيرين منا قد لا يفكرون كثيرًا في أسناننا كل يوم ، لا يمكن التقليل من أهميتها ووظيفتها في حياتنا اليومية. من مضغ طعامنا إلى مساعدتنا على الابتسام والتحدث ، تؤدي الأسنان دورًا حيويًا في طريقة حياتنا. ومع ذلك ، بصرف النظر عن أولئك الذين يدرسون ليصبحوا مساعد طبيب أسنان ، ربما يكون هناك القليل ممن يفكرون حقًا بشكل نقدي في الأنواع المختلفة للأسنان والدور الذي تلعبه في حياتنا.

بدلاً من الخوض في فوائد نظافة الفم ، أردنا اليوم إلقاء نظرة فاحصة على الأنواع المختلفة للأسنان التي نمتلكها واستخدامها. في حين تكثر الأرقام المختلفة ، فمن المقبول عمومًا أن لدينا ثلاثة أنواع مختلفة من الأسنان: القواطع والأنياب والأضراس. ومع ذلك ، سوف يميز الكثيرون بسعادة بين ثلاثة أنواع مختلفة من الأضراس ، بما في ذلك الضواحك والأضراس الثالثة. هذا يترك لنا خمسة أنواع مختلفة من الأسنان. أدناه ، نستكشف كل نوع من الأسنان ووظيفته في الفم.

احد اصناف اسنان الفم في الانسان

  • القواطع

غالبًا ما تكون القواطع أول أسنان بالغ ينمو بعد أسناننا اللبنية ، أو أسنان الطفل ، وتشكل معظم ابتسامتنا. يوجد ثمانية قواطع في الفم ؛ أربعة في منتصف الجزء العلوي من فمنا وأربعة في منتصف الجزء السفلي. هذه الأسنان هي أسنان رقيقة ومسطحة تساعدنا على عمل اللقمة الأولية على طعامنا. نعض الطعام باستخدام القواطع ، ونجرها ونسحبه في أفواهنا. القواطع لها حافة ضيقة ومكيفة للقطع. تقع القواطع بين الأنياب أو الأنياب ، وغالبًا ما يُشار إليها بالأسنان الأمامية أو الأسنان الأمامية بسبب انتشارها في الابتسام والحديث.

  • الأنياب 

Cuspids ، المعروفة أيضًا باسم الأنياب ، هي أقرب رابط بين فم الإنسان وفم حيوان مفترس آكل لحوم ، مثل النمر أو الذئب. ومع ذلك ، لا ينبغي الخلط بين أسنان الكلاب لدى البشر وتلك الموجودة في أفضل صديق للإنسان. تعكس الأسنان المدببة التي نربطها بالحيوانات المفترسة ومصاصي الدماء ، فهذه أسنان حادة ومدببة على جانبي القواطع التي نستخدمها للقيام بالضبط بالشكل الذي يجب أن تفعله – تمزيق الطعام وتمزيقه. عادة ما تأتي هذه الأسنان المدببة بشكل دائم حول علامة العشر سنوات ، مع وصول الأطراف السفلية قبل النُقب العلوية مباشرةً. إحدى سمات أسنان الأنياب وأسنان الكلاب هي حقيقة أنها أطول أسناننا ، مع نهاية مدببة ، ومن المدهش أنها جذر واحد مزروع. تمزق الأنياب الطعام ، لكن وضعها على جانبي الفم يساعد في توجيه الفم والأسنان الأخرى إلى أفضل وضع للعض.

  • ضروس

الأضراس هي المضغ الرئيسي لدينا – أي أن الأضراس هي الأسنان الأكثر شيوعًا التي نربطها بالمضغ. في حين أن الكثيرين قد يتعرفون على ثلاثة أنواع فقط من الأسنان بدلاً من خمسة ، فإن التناقض يأتي في التمييز بين الأنواع المختلفة من الأضراس.

الأضراس هي ببساطة أسنان كبيرة ذات سطح مسطح تستخدم لمضغ الطعام إلى قطع صغيرة يسهل استهلاكها. دعونا نلقي نظرة على الأنواع المختلفة من الأضراس أدناه.

  • الضواحك / Bicuspids

الضواحك ، أو الضواحك الأولى ، هي ضرسنا الأول الذي يظهر في سن الثانية عشرة أو الثالثة عشرة. الضواحك تجلس بجانب أنبوبة الفم وهي الأضراس الأولى في الفم.

  • ضرس العقل / الضرس الثالث

غالبًا ما يشار إلى ضروس العقل أو الأضراس الثالثة على أنها أضراس ثالثة لأنها آخر الأسنان التي تدخل الفم. كثيرًا ما يزيل ضرس العقل ؛ تجلس هذه الأسنان بعيدًا في الفك لدرجة أنها غالبًا ما تسبب مشاكل إذا لم يتم إزالتها.

كنا وإياكم في مقال حول إجابة سؤال احد اصناف اسنان الفم في الانسان, وإذا كان لديكم أي سؤال أخر أو استفسار يتعلق بمنهاجكم أو بأي شيء؛ لأننا موقع كل شيء فيمكنكم التواصل معنا عبر قسم التعليقات، وسنكون سعداء بالرد والإجابة عليكم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!