الخاصية التي تزداد في سلك عندما يقل قطره هي

نقدم لكل طلاب الصف الثالث الثانوي الإجابة الصحيحة عن سؤال الخاصية التي تزداد في سلك عندما يقل قطره هي ،وهو سؤال ضمن مادة فيزياء 3 للفصل الدراسي الأول ،وفيما يلي نقدم لكم الحل الصحيحة مع أهم المعلومات الواردة في الدرس .

المقاومة الكهربائية :

درس العالم أوم العلاقة بين التيار وفرق الجهد ،وتوصل إلى أن التيار يتناسب طرديا مع فرق الجهد ،وعرفت هذه النتيجة باسم قانون أوم ،حيث افترض وجود فرق جهد كهربائي بين موصلين ،فإذا وصلا بقضيب نحاسي ،فسينتج عن ذلك تيار كهربائي كبير ،أما عند وضع قضيب زجاجي بينهما فغالبا لن يسري التيار الكهربائي ،وتسمى الخاصية التي تحدد مقدار التيار الذي سيمر باسم المقاومة الكهربائية .

المقاومة تساوي فرق الجهد مقسوما على التيار الكهربائي ،وتقاس بوحدة الأوم ،ويعرف الأوم الواحد بأنه مقاومة موصل يمر فيه تيار شدته 1 أمبير ،عندما يكون فرق الجهد بين طرفيه 1 فولت .

هذا وتحقق معظم الموصلات الفلزية قانون أوم ضمن حدود معينة لفريق الجهد ،وتعتمد مقاومة تلك الموصلات على طول الموصل ،ومساحة المقطع العرضي ،ونوع المادة إضافة إلى درجة جحرارته ،إلا أن هناك العديد من الأجهزة المهمة التي لا تحقق قانون أوم ،فالمذياع والآلة الحاسبة يحتويان على عدد من الترانزستورات والصمامات الثنائية (الدايودات)،وحتى المصباح الكهربائي له أيضا مقاومة تعتمد على درجة حرارته ،كما أنه لا يحقق قانون أوم .

العوامل التي تؤثر في المقاومة الكهربائية :

  • الطول : حيث تزداد المقاومة الكهربائية بزيادة الطول .
  • مساحة المقطع العرضي : حيث تزداد المقاومة الكهربائية بنقصان مساحة المقطع العرضي .
  • درجة الحرارة : حيث تزداد المقاومة بزيادة درجة الحرارة .
  • نوع المادة : عند تثبيت كل من الطول ومساحة المقطع العرضي ودرجة الحرارة ن تتغير المقاومة الكهربائية وفق نوع المادة المستخدمة .

كما أن مقاومة الأسلاك المستخدمة في توصيل الأجهزة الكهربائية قليلة، فمقاومة سلك مثالي طوله 1م من النوع المستخدم في مختبرات الفيزياء تساوي 0.03 أوم ن أما الأسلاك المستخدمة في التمديدات المنزلية فتكون مقاومتها صغيرة وتساوي 0.04أوم لكل كتر من طولها ، ولأن مقاومة هذه الاسلاك قليلة جدا فإنه لا يحدث نقصان او هبوط للجهد خلالها ، ويمكن صنع المقاومات من الجرافيت أو أشباه الموصلات أو باستعمال أسلاك طويلة ورفيعة .

الخاصية التي تزداد في سلك عندما يقل قطره هي:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال اختر الإجابة الصحيحة ، الخاصية التي تزداد في سلك عندما يقل قطره هي ضمن مادة فيزياء 3 الصف الثالث الثانوي الفصل الدراسي الأول كالتالي :

  • المقاومة
  • التيار
  • الجهد
  • الشحنة السكونية

الإجابة الصحيحة : المقاومة الكهربائية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى