ما مصير مياه الامطار في كل من الصحراء والجبل

ما مصير مياه الامطار في كل من الصحراء والجبل ؟ من الأسئلة الهامة التي يسعى للإجابة عليها العديد من الطلاب من كافة أنحاء الوطن العربي, وحرصا منا على إجابة هؤلاء الطلاب فإننا سوف نقوم بحل سؤال ما مصير مياه الامطار في كل من الصحراء والجبل ؟

ما مصير مياه الامطار في كل من الصحراء والجبل

ظل المطر هو رقعة من الأرض أُجبرت على أن تصبح صحراء لأن السلاسل الجبلية منعت جميع النباتات والطقس الممطر. على جانب واحد من الجبل ، تسقط أنظمة الطقس الرطب الأمطار والثلوج. على الجانب الآخر من الجبل – جانب ظل المطر – يتم حظر كل هذا الهطول.

في ظل المطر ، يكون الجو دافئًا وجافًا. على الجانب الآخر من الجبل ، الجو رطب وبارد. لماذا هناك اختلاف؟ عندما تنتقل كتلة هوائية من ارتفاع منخفض إلى ارتفاع مرتفع ، فإنها تتمدد وتبرد. لا يمكن لهذا الهواء البارد الاحتفاظ بالرطوبة وكذلك الهواء الدافئ. يتكون الهواء البارد من السحب التي تسقط المطر والثلج مع صعود الجبل. بعد أن تعبر الكتلة الهوائية فوق قمة الجبل وتبدأ أسفل الجانب الآخر ، يسخن الهواء وتتبدد السحب. هذا يعني أن هطول الأمطار أقل.

ستجد غالبًا ظلال المطر بجوار بعض السلاسل الجبلية الأكثر شهرة في العالم. وادي الموت ، صحراء في ولايتي كاليفورنيا ونيفادا بالولايات المتحدة ، حار وجاف للغاية لأنه يقع في ظل المطر في سلسلة جبال سييرا نيفادا. هضبة التبت ، ظل المطر في التبت والصين والهند ، لديها سلسلة جبال الهيمالايا الهائلة التي تستحق الشكر لمناخها الجاف.

ما مصير مياه الامطار في كل من الصحراء والجبل

تؤثر العديد من العوامل على هطول الأمطار في الصحاري. غالبًا ما تسبب الجبال تأثيرًا يسمى “ظل المطر”. يتسبب هذا التأثير في إطلاق الهواء المحمّل بالرطوبة لمياهه على جانب واحد من سلسلة جبال ، مما يساهم في الصحراء على الجانب الآخر. يمكن أن تساهم الظروف الجوية مثل الضغط أيضًا في الصحاري. كما أن نقص المياه السطحية المتاحة للتبخر في المناطق القريبة من الصحاري له تأثير أيضاً.

كنا وإياكم في مقال حول إجابة سؤال ما مصير مياه الامطار في كل من الصحراء والجبل, وإذا كان لديكم أي سؤال أخر أو استفسار يتعلق بمنهاجكم أو بأي شيء؛ لأننا موقع كل شيء فيمكنكم التواصل معنا عبر قسم التعليقات، وسنكون سعداء بالرد والإجابة عليكم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى