من خصائص الانقسام المتساوي عن الانقسام المنصف#اختر الإجابة الصحيحة

من خصائص الانقسام المتساوي عن الانقسام المنصف اثنان من اربعة ،وهو سؤال اختيار من متعدد ضمن أسئلة التقويم لمادة الاحياء الصف الثالث ثانوي الفصل الدراسي الأول ،حيث نقدم لكم في هذه المقالة الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال ،كما نذكر نبذة قصيرة عن دورة حياة الخلية التي تمر بمجموعة من المراحل التي تسمى مراحل النمو ويمر بها المخلوق الحي خلال حياته .

الانقسام المتساوي :

وهو نوع من الانقسام الذي تستعمله المخلوقات الحية العديدة الخلايا عملية الانقسام المتساوي لزيادة عدد الخلايا خلال نموها ولتعويض الخلايا التالفة .

تتضمن دور الخلية الطور البيني والانقسام المتساوي وانقسام السيتوبلازم ،وفي أثناء الانقسام المتساوي تنفصل المادة الوراثية المتضاعفة وتصبح الخلية جاهزة للانقسام إلى خليتين .

هذا ويعد انفصال مادة DNA لمتضاعفة العامل الأساسي في الإنقسام المتساوي ،حيث يسمح للمعلومات الوراثية في الخلية بالانتقال إلى الخلايا الجديدة المتلاصقة ،وينتج خليتين متطابقتين وراثيا .

هذا وتبدأ دورة الخلية بالطور البيني ،يتبعه الانقسام المتساوي الذي يحدث في أربعة مراحل هي :الطور التمهيدي ،الطور الاستوائي والطور الانفصالي والطور النهائي ،ويتبع الانقسام المتساوي انقسام السيتوبلازم ،وتتكرر دورة الخلية مع كل خلية جديدة .

الانقسام المنصف :

أما الانقسام المنصف ،فيتم في الخلايا الجنسية من خلال مرحلتان أثناءه مرحلة أولى وثانية ،حيث يتضاعف الـ DNA مرة واحدة فبل المرحلة الاولى من الانقسام ،وتحدث عملية التصالب بين الكرموسومات المتماثلة في أثناء الطور التمهيدي 1 .

وينتج عن هذا الانقسام أربعة خلايا أحادية المجموعة الكرموسومية في كل دورة خلية ، كما أن الخلايا الجديدة في الانقسام المنصف تكون غير متطابقة وراثيا بسبب عملية العبور الجيني ،كما انه يدخل في إنتاج الأمشاج وتوفير التنوع الوراثي في المخلوقات الحية .

من خصائص الانقسام المتساوي عن الانقسام المنصف اثنان من أربعة :

وبناء على ما سبق يمكن الإجابة عن سؤال من خصائص الانقسام المتساوي عن الانقسام المنصف اثنان من أربعة ،وهو سؤال ضمن منهاج الفصل الدراسي الأول لمادة الاحياء الصف الثالث ثانوي والإجابة كما يلي :

الإجابة الصحيحة : 1- الخلايا الناتجة تحتوي على العدد نفسه من الكروموسومات
2. الخلايا الناتجة أربع خلايا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى