يستخدم الثعبان أنفه في حاسة الشم

يعتبر الثعبان من الزواحف عديمة الأرجل التي تنتمي إلى رتبة الحيّات، و هي من الحَيوانات آكلة اللحوم، حيث جسم الثعبان أسطواني طويل، و له جلد تُغطّيه قشور لامعة تحميه من الاحتكاك، و الجفاف ، خلال هذه المقالة سوف نتحدث عن أكثر سؤال عليه بحث على موقع جوجل و السؤال هو أين توجد حاسة الشم في الثعبان .

و يشار إلى أن الثعبان يمتلك أنفاً يُمكنّه من شم الروائح و التي تنتقل عن طريق الهواء ” الجو ” ، إلا أنَّ الروائح التي تنتقل عن طريق الرطوبة يتم التقاطها بواسطة اللسان .

أين توجد حاسة الشم في الثعبان :

تعتبر حاسة الشم من أهمّ الحواس لدى الثعبان، حيث يعتمد عليها بشكل رئيسي في اكتشاف المحيط حوله والتقاط رائحة الحيوانات القريبة منه والتوجه نحوها للحصول على الغذاء و الإفتراس .

و من أهمّ ما يميّز حاسة الشم لدى الثعبان بأنّه يشتم الروائح و يلتقطها من الهواء وذلك عن طريق لسانه، حيث يساعده على ذلك عضو جاكبسون الموجود فوق لثّته، و الذي يتمثل عمله بتحليل الروائح التي يلتقطها اللسان وإرسالها إلى المخ الذي يقوم بدوره بتحديد مكان الفريسة ويعطي الأوامر للجسم بالتحرّك نحو مصدر الرائحة بحثاً عن الغذاء، أمّا اللسان فيلتقط الرائحة من خلال الشعبة الموجودة في طرفه وذلك من خلال إخراج اللسان من عظمة اللسان وتحريكه في جميع الاتجاهات حتى يشتم الرائحة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!