من أمثلة الحيوانات التي يحدث فيها الإخصاب الخارجي

عزيزي الطالب … في هذه المقالة تجد الحل الصحيح عن السؤال من أمثلة الحيوانات التي يحدث فيها الإخصاب الخارجي، وهو سؤال هام ضمن أسئلة النشاط من مادة العلوم للفصل الدراسي الأول، وحرصا منا على تقديم أفضل الحلول والإجابات النموذجية نقدم لكم الحلول الصحيحة بعد الرجوع للكتاب المدرسي.

الإخصاب الخارجي:

يمكن تعريف الإخصاب الخارجي بأنه عملية اندماج المشيج المذكر مع المشيج المؤنث داخل جسم الأنثى ويحدث الإخصاب الخارجي في بعض المخلوقات الحية مثل : البرمائيات ومعظم الأسماك حيث تطرح خلاياها الجنسية (الأمشاج المذكرة والمؤنثة) في الماء.

فعلى سبيل المثال أثناء تزاوج ضفادع المستنقعات تطلق الأنثى أمشاجها في الماء، ثم يطلق الذكر أمشاجه فوق أمشاج الأنثى ويحدث الإخصاب، ويسمى الاندماج الذي يحدث بين المشيج المذكر والمشيج المؤنث خارج الجسم بالإخصاب الخارجي.

هذا ويعتبر هذا النوع من الإخصاب مخفوف بالمخاطر، حيث تحتوي البرك والبحيرات والأنهار والمحيطات على كميات ضخمة من الماء، وبذلك تقلل فرصة التقاء المشيج المذكر مع المشيج المؤنث وتخصيبه، وقد تتعرض هذه المشاج لدرجات حرارة عالية أو للتلوث في الماء .

من أمثلة الحيوانات التي يحدث فيها الإخصاب الخارجي:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال من أمثلة الحيوانات التي يحدث فيها الإخصاب الخارجي، ضمن مادة العلوم للفصل الدراسي الأول، وهو سؤال اختيار من متعدد والخيارات كالتالي.

  • الضفادع
  • السحالي
  • الدجاج
  • الأبقار

الحل الصحيح/ الضفادع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى