متى تشعر الام بحركة الجنين

متى تشعر الام بحركة الجنين

من المعالم المثيرة للحمل عندما تشعرين لأول مرة بالأحاسيس الدقيقة لطفلك وهو يتحرك داخل رحمك. تظهر هذه الحركات أن طفلك حي ويتطور بشكل جيد.

كل طفل فريد من نوعه ومن المهم بالنسبة لك التعرف على أنماط حركة طفلك. إذا كنت تعتقد أن حركات طفلك قد انخفضت من حيث القوة أو العدد ، فاتصل بممرضة التوليد أو الطبيب على الفور. لا تنتظر حتى اليوم التالي.

متى تشعر الام بحركة الجنين ؟

قد تشعرين أن طفلك يتحرك ، وغالبًا ما يطلق عليه “التسرع” ، في حوالي 18 أسبوعًا من الحمل. إذا كان هذا هو حملك الأول ، فقد لا يحدث حتى حوالي 20 أسبوعًا.

ومع ذلك ، بحلول الحمل الثاني ، قد تلاحظين العلامات المنذرة في وقت مبكر يصل إلى 16 أسبوعًا.

كيف ستشعر حركة طفلي؟

يعتمد نوع الحركات التي تشعرين بها على ما يفعله طفلك ومرحلة نموه وتطوره. يختلف كل طفل عن الآخر ، فبعضه يكون أكثر نشاطًا من غيره.

قد تكون الأحاسيس الأولى التي تشعر بها هي الرفرفة (مثل “الفراشات في بطنك”) ، أو التأرجح ، أو التدحرج ، أو الانقلاب أو ركلة صغيرة. مع تقدم حملك ، تصبح الحركات عادة أكثر تميزًا وتكرارًا.

عندما يصبح طفلك أكبر وأقوى ، وتكون بشرتك مشدودة أكثر على رحمك ، ستشعرين بسهولة أكبر بركلاته وعضاته وكوعه. قرب نهاية الحمل ، قد تؤلمك الركلات إلى ضلوعك.

كم مرة يجب أن أشعر بحركة طفلي؟

بمجرد أن تشعري بسهولة بحركات طفلك (حوالي 20-24 أسبوعًا) ، ستلاحظينها كثيرًا. ومع ذلك ، قد لا تشعرين دائمًا بحركات طفلك ، خاصةً إذا كنت مشغولاً ولا تنتبه.

يميل الأطفال إلى الحركة أكثر في أوقات معينة من اليوم – فقد يكونون أكثر نشاطًا أثناء النوم ، وينامون وأنت مستيقظ. عادةً ما ينام الأطفال الذين لم يولدوا بعد لمدة 20-40 دقيقة في كل مرة (أحيانًا تصل إلى 90 دقيقة) ، ولا يتحركون عندما يكونون نائمين. قد لا تلاحظين حركات طفلك بسهولة أثناء جلوسك أو وقوفك مثلما تلاحظين عند الاستلقاء والتركيز عليها.

تتغير حركات الأطفال مع نموهم وتطورهم ، ومن المفترض أن تصبح أكثر تكرارًا في الثلث الثالث من الحمل. قرب نهاية الحمل (بعد 36 أسبوعًا) ، هناك مساحة أقل لطفلك للتحرك. وبسبب هذا قد يتغير نوع الحركات التي تلاحظها وتشعر بها. غالبًا ما توصف النساء بأنهن أكثر قوة ، مع حركات أكثر تقلبًا وترتويًا وضغطًا.

سيستمر الطفل السليم في الحركة أثناء المخاض.

هل يجب علي تتبع حركة طفلي؟

لا يوجد عدد محدد من الحركات التي يجب أن يقوم بها الطفل ، لذلك لم يعد من المستحسن عد الركلات أو التسجيل على الرسم البياني.

بدلاً من ذلك ، حاولي التعرف على نمط حركة طفلك. الأمر مختلف لكل طفل. إذا لاحظت أي شيء غير عادي ، فاطلب المساعدة الطبية في أسرع وقت ممكن.

ماذا أفعل إذا توقف طفلي عن الحركة؟

إذا لم تشعري بأي حركة لطفلك قبل 24 أسبوعًا ، فاستشيري طبيبك أو ممرضة التوليد.

إذا كنت تعتقد أن حركات طفلك قد انخفضت من حيث القوة أو العدد ، فاتصل بممرضة التوليد أو الطبيب على الفور. لا تنتظر حتى اليوم التالي.

سيتحقق طبيبك أو ممرضة التوليد من معدل ضربات قلب طفلك في كثير من الأحيان باستخدام جهاز مراقبة قلب الجنين والحركات. قد يتطلب ذلك الذهاب إلى المستشفى للمراقبة أو العلاج.

ماذا أفعل إذا كانت لدي مخاوف متكررة بشأن حركات طفلي؟

تذكري أنك الشخص الأفضل معرفة بحركات طفلك. من المهم أن تتصل بطبيبك أو ممرضة التوليد كلما كنت قلقة بشأن حركات طفلك.

اتصل بطبيبك أو ممرضة التوليد مرة أخرى حتى إذا كنت قد رأيتهم بالفعل حول حركات طفلك من قبل.

كنا وإياكم في مقال حول إجابة سؤال متى تشعر الام بحركة الجنين, وإذا كان لديكم أي سؤال أخر أو استفسار يتعلق بمنهاجكم أو بأي شيء؛ لأننا موقع كل شيء فيمكنكم التواصل معنا عبر قسم التعليقات، وسنكون سعداء بالرد والإجابة عليكم.

error: Content is protected !!