اين توجد طبقة الاوزون

اين توجد طبقة الاوزون ؟ من الأسئلة الهامة التي يسئل عنها العديد من الطلاب من كافة أنحاء الوطن العربي، وخصوصا المملكة العربية السعودية وحرصا منا على تفوق الطلاب فإننا سوف نقوم بحل سؤال اين توجد طبقة الاوزون ؟

ما هو الاوزون؟

الأوزون هو جزيء طبيعي يتكون من ثلاث ذرات أكسجين. لها الصيغة الكيميائية O3. كلمة “أوزون” مشتقة من الكلمة اليونانية óζειν والتي تعني “شم”. رائحته القوية تسمح للعلماء باكتشافه بكميات قليلة.

يتركز حوالي 90٪ من الأوزون في الغلاف الجوي على ارتفاع يتراوح بين 15 و 30 كيلومترًا فوق سطح الأرض (أوزون الستراتوسفير). يوجد أيضًا على مستوى الأرض بتركيزات منخفضة حيث يكون مكونًا رئيسيًا للضباب الدخاني فوق المدن الرئيسية (أوزون التروبوسفير).

اين توجد طبقة الاوزون

طبقة الأوزون هي المصطلح الشائع للتركيز العالي للأوزون الموجود في الستراتوسفير بين 15 و 30 كم فوق سطح الأرض. إنه يغطي الكوكب بأكمله ويحمي الحياة على الأرض عن طريق امتصاص الأشعة فوق البنفسجية الضارة من الشمس.

يرتبط التعرض المطول للأشعة فوق البنفسجية – باء بسرطان الجلد وإعتام عدسة العين والأضرار الجينية وتثبيط جهاز المناعة في الكائنات الحية ، وانخفاض إنتاجية المحاصيل الزراعية والسلسلة الغذائية.

ما هو الاضرار بطبقة الاوزون؟

توضح بيانات الغلاف الجوي أن المواد المستنفدة للأوزون تدمر طبقة الأوزون في الستراتوسفير وتضعف طبقة الأوزون على الأرض. المواد المستنفدة للأوزون هي مواد كيميائية تشمل مركبات الكربون الكلورية فلورية والهالونات ورابع كلوريد الكربون (CCl4) وكلوروفورم الميثيل (CH3CCl3) ومركبات الكربون الهيدروكلورية فلورية (HBFCs) ومركبات الكربون الهيدروكلورية فلورية (HCFCs) وبروميد الميثيل (CH3Bromide) إنها تستنفد طبقة الأوزون عن طريق إطلاق ذرات الكلور والبروم في الستراتوسفير ، مما يؤدي إلى تدمير جزيئات الأوزون. كما تساهم هذه المواد وغيرها من المواد المستنفدة للأوزون ، بدرجات متفاوتة ، في ظاهرة الاحتباس الحراري.

متى تم اكتشاف نضوب طبقة الأوزون؟

في عام 1974 ، اكتشف الكيميائيون ماريو مولينا وفرانك شيروود رولاند وجود صلة بين مركبات الكربون الكلورية فلورية وانهيار الأوزون في الستراتوسفير. في عام 1985 ، نشر عالم الجيوفيزياء جو فارمان ، جنبًا إلى جنب مع علماء الأرصاد الجوية بريان غاردينر وجون شانكلين نتائج لتركيزات الأوزون المنخفضة بشكل غير طبيعي فوق القطب الجنوبي ، والتي حفزت الحركة على مستوى العالم.

في عام 1995 ، حصل ماريو مولينا وفرانك شيروود رولاند وبول كروتزن ، وهو أيضًا كيميائي في الغلاف الجوي ، على جائزة نوبل في الكيمياء “لعملهم في كيمياء الغلاف الجوي ، ولا سيما فيما يتعلق بتكوين وتحلل الأوزون”.

المزيد عن استنفاد طبقة الأوزون

يتم استنفاد طبقة الأوزون بطريقتين. أولاً ، تضعف طبقة الأوزون في خط العرض المتوسط ​​(على سبيل المثال فوق أستراليا) ، مما يؤدي إلى وصول المزيد من الأشعة فوق البنفسجية إلى الأرض. أظهرت البيانات التي تم جمعها في الغلاف الجوي العلوي أنه كان هناك ترقق عام لطبقة الأوزون في معظم أنحاء العالم. يشمل ذلك نسبة 5 إلى 9 في المائة من النضوب في أستراليا منذ الستينيات ، مما زاد من المخاطر التي يواجهها الأستراليون بالفعل من التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية الناتجة عن نمط حياتنا في الهواء الطلق ثانياً ، طبقة الأوزون فوق القطب الجنوبي ، وبدرجة أقل في القطب الشمالي ، تضعف بشكل كبير في الربيع ، مما يؤدي إلى “ثقب الأوزون”.

هل ستتعافى طبقة الأوزون؟

اتخذ المجتمع العالمي إجراءات لاستعادة طبقة الأوزون. دخل بروتوكول مونتريال بشأن المواد المستنفدة لطبقة الأوزون (بروتوكول مونتريال) حيز التنفيذ في عام 1987. ويلزم البروتوكول البلدان بالتخلص التدريجي من إنتاج واستيراد جميع المواد الرئيسية المستنفدة لطبقة الأوزون. تدير أستراليا التزاماتها بموجب هذه الاتفاقية الدولية من خلال قانون حماية الأوزون وإدارة غازات الاحتباس الحراري الاصطناعية لعام 1989.

كل أربع سنوات، تقوم المنظمة العالمية للأرصاد الجوية وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة بمراجعة حالة طبقة الأوزون. تظهر هذه المراجعات أن وفرة المواد الكيميائية المستنفدة للأوزون في الغلاف الجوي آخذة في الانخفاض الآن ومن المتوقع أن تستعيد طبقة الأوزون مستويات ما قبل 1980 فوق خطوط العرض الوسطى بحلول عام 2050 وفوق القطب الجنوبي بحلول عام 2065.

كنا وإياكم في مقال حول إجابة سؤال اين توجد طبقة الاوزون, وإذا كان لديكم أي سؤال أخر أو استفسار يتعلق بمنهاجكم أو بأي شيء؛ لأننا موقع كل شيء فيمكنكم التواصل معنا عبر قسم التعليقات، وسنكون سعداء بالرد والإجابة عليكم.

error: Content is protected !!