متى صدر وعد بلفور

متى صدر وعد بلفور ؟

كان وعد بلفور بتاريخ 2 نوفمبر 1917، حيث خلال الحرب العالمية الأولى، أصبحت السياسة البريطانية ملتزمة تدريجياً بفكرة إنشاء وطن لليهود في فلسطين (أرض إسرائيل). بعد مناقشات في مجلس الوزراء البريطاني ، والتشاور مع القادة الصهاينة ، تم الإعلان عن القرار في شكل رسالة من آرثر جيمس لورد بلفور إلى اللورد روتشيلد. تمثل الرسالة أول اعتراف سياسي بأهداف صهيونية من قبل قوة عظمى.

وعد بلفور ؟

مكتب خارجي
2 نوفمبر 1917

عزيزي اللورد روتشيلد،

يسعدني كثيرا أن أنقل إليكم ، نيابة عن حكومة جلالة الملك ، التصريح التالي للتعاطف مع التطلعات اليهودية الصهيونية ، والذي تم تقديمه إلى مجلس الوزراء والموافقة عليه.

“تؤيد حكومة جلالته إنشاء وطن قومي في فلسطين للشعب اليهودي ، وستبذل قصارى جهدها لتسهيل تحقيق هذا الهدف ، على أن يكون مفهوماً بوضوح أنه لن يتم فعل أي شيء قد يضر بالمدنيين والدينيين حقوق المجتمعات غير اليهودية الموجودة في فلسطين ، أو الحقوق والوضع السياسي الذي يتمتع به اليهود في أي بلد آخر “.

سأكون ممتنا لو أطلعتم الاتحاد الصهيوني على هذا الإعلان.

تفضلوا بقبول فائق الاحترام،
آرثر جيمس بلفور

كنا وإياكم في مقال حول إجابة سؤال متى صدر وعد بلفور, وإذا كان لديكم أي سؤال أخر أو استفسار يتعلق بمنهاجكم أو بأي شيء؛ لأننا موقع كل شيء فيمكنكم التواصل معنا عبر قسم التعليقات، وسنكون سعداء بالرد والإجابة عليكم.

error: Content is protected !!