خط الدفاع الأول في الجسم ضد المرض المعدي هو

خط الدفاع الأول في الجسم ضد المرض المعدي هو أحد خطوط الدفاع ضد مسببات الأمراض حيث يمكن تقسيم جهاز المناعة إلى ثلاثة خطوط دفاع أساسية ضد العدوى المسببة للأمراض، والمتمثلة في الحواجز السطحية، والآليات الداخلية التي تشكل المناعة الفطرية، بالإضافة إلى الخلايا الليمفاوية، وما سنناقشه هنا وبالتفصيل هو خط الدفاع الأول في الجسم ضد المرض المعدي.

خط الدفاع الأول في الجسم ضد المرض المعدي هو

يمتلك جسمك نظام دفاع من خطين ضد مسببات الأمراض (الجراثيم) التي تجعلك مريضًا. تشمل مسببات الأمراض البكتيريا والفيروسات والسموم والطفيليات والفطريات.

يشمل خط الدفاع الأول (أو نظام الدفاع الخارجي) حواجز فيزيائية وكيميائية جاهزة ومستعدة دائمًا للدفاع عن الجسم من العدوى. وتشمل هذه الجلد والدموع والمخاط والأهداب وحمض المعدة وتدفق البول والبكتيريا “الصديقة” وخلايا الدم البيضاء التي تسمى العدلات.

الكائنات الحية الدقيقة المسببة للأمراض (المسببة للأمراض) يجب أن تجعلها تتجاوز خط الدفاع الأول هذا. إذا تم كسر هذا الدفاع، يتم تنشيط خط الدفاع الثاني داخل جسمك.

  • بشرة: الجلد هو أكبر عضو في الجسم. إنه بمثابة حاجز بين الغزاة (مسببات الأمراض) وجسمك. يشكل الجلد حاجزًا ميكانيكيًا مضادًا للماء. لا تستطيع الكائنات الحية الدقيقة التي تعيش في جميع أنحاء بشرتك أن تخترق جلدك ما لم تتشقق.
  • دموع ومخاط ولعاب: أنفك وفمك وعينيك هي نقاط دخول واضحة لمسببات الأمراض. ومع ذلك ، تحتوي الدموع والمخاط واللعاب على إنزيم يعمل على تكسير جدار الخلية للعديد من البكتيريا. أولئك الذين لم يقتلوا على الفور يحاصرون في المخاط ويبتلعون. تصطف الخلايا الخاصة وتحمي الأنف والحنجرة والممرات الأخرى داخل جسمك. تنتج البطانة الداخلية لأمعائك ورئتيك أيضًا مخاطًا لاحتجاز مسببات الأمراض الغازية.
  • أهداب: الشعيرات الرقيقة جدًا (الأهداب) التي تبطن القصبة الهوائية تعمل على تحريك المخاط والجزيئات المحاصرة بعيدًا عن رئتيك. يمكن أن تكون الجسيمات عبارة عن بكتيريا أو مادة مثل الغبار أو الدخان.
  • حمض المعدة: حمض المعدة يقتل البكتيريا والطفيليات التي تم ابتلاعها.
  • تدفق البول: يعمل تدفق البول على طرد مسببات الأمراض من منطقة المثانة.
كنا وإياكم في مقال حول إجابة سؤال خط الدفاع الأول في الجسم ضد المرض المعدي هو, وإذا كان لديكم أي سؤال أخر أو استفسار يتعلق بمنهاجكم أو بأي شيء؛ لأننا موقع كل شيء فيمكنكم التواصل معنا عبر قسم التعليقات، وسنكون سعداء بالرد والإجابة عليكم.
error: Content is protected !!