ما الذي يمثل القيمة الاقتصادية غير المباشرة للتنوع الحيوي

ما الذي يمثل القيمة الاقتصادية غير المباشرة للتنوع الحيوي, من الأسئلة الهامة التي يسعى العديد من الطلاب إلى الإجابة عليها، لا سيما من طلبة المملكة العربية السعودية، حيث إن هذا السؤال يعتبر من أسئلة المنهاج العلمي السعودي, وحرصا منا على تفوق الطلاب فإننا سوف نقوم بحل سؤال ما الذي يمثل القيمة الاقتصادية غير المباشرة للتنوع الحيوي؟

ما الذي يمثل القيمة الاقتصادية غير المباشرة للتنوع الحيوي

الحماية من الفيضانات – تعني القيمة الاقتصادية المباشرة أنه يتم حصاده مباشرة من كائن حي. القيمة الاقتصادية غير المباشرة هي خدمة تقدمها الكائنات الحية التي لا تتطلب الحصاد. تتطلب صناعة الأدوية والغذاء والملابس حصاد الكائنات الحية ؛ في حين أن الكائنات الحية توفر بسهولة خدمة الحماية من الفيضانات.

فوائد التنوع الحيوي

يوفر التنوع الحيوي منافع اقتصادية دون استهلاك أي قيمة اقتصادية غير مباشرة، وتشمل هذه الفوائد، على سبيل المثال لا الحصر، العمليات البيئية وخدمات النظام البيئي التالية:

  • حماية الموارد المائية: وهي حماية النظم البيئية من الظواهر الطبيعية المتطرفة للفيضانات والجفاف والحفاظ على جودة المياه، فالمجتمعات الحيوية جزء لا يتجزأ من حماية الموارد المائية.
  • تكوين التربة وحمايتها: يلعب التنوع الحيوي دوراً مهماً في تكوين التربة والحفاظ على بنية التربة والاحتفاظ بمستويات الرطوبة والمغذيات.
  • انهيار وامتصاص التلوث: تلعب النظم البيئية والعمليات البيئية دوراً مهماً في انهيار وامتصاص العديد من الملوثات التي أنشأها البشر، وبعض هذه الملوثات هي مثل القمامة والصرف الصحي وانسكاب النفط.
  • تنظيم المناخ: أن الغابات غير المضطربة تحافظ على هطول الأمطار في بيئتها المباشرة من خلال المساهمة في الدورة الهيدرولوجية، وعلى المستوى الجزئي قد تخلق النباتات المناخات الدقيقة المحددة التي تتطلبها بعض الكائنات الحية لوجودها.

كنا وإياكم في مقال حول إجابة سؤال ما الذي يمثل القيمة الاقتصادية غير المباشرة للتنوع الحيوي, وإذا كان لديكم أي سؤال أخر أو استفسار يتعلق بمنهاجكم أو بأي شيء؛ لأننا موقع كل شيء فيمكنكم التواصل معنا عبر قسم التعليقات، وسنكون سعداء بالرد والإجابة عليكم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!