اول سورة نزلت كاملة

اول سورة نزلت كاملة ، أهلا و سهلا بكم أعزائي الطلاب و الطالبات متابعين موقعنا موقع كل شي من جميع انحاء المملكة العربية السعودية حيث خلال هذه المقالة البسيطة و الصغيرة سوف نجيب و نقدم لكم إجابة سؤال في مادة التربية الإسلامية الخاصة بالصف الثاني متوسط الفصل الدراسي الأول من عام 1442 هجري .

أنعم الله -سبحانه و تعالى- على البشرية جمعاء بأن أرسل إليهم النبي محمداً -صلى الله عليه وسلم- رسولاً خاتماً و أنزل معه الكتاب المبين، الذي جعله الله -سبحانه و تعالى- منارة وهداية للناس؛ فكان نزوله حدثاً فارقاً عظيماً يبيّن مكانته عند أهل السماوات وأهل الأرض، وقد أنزله الله -تعالى- في ليلة القدر إلى بيت العزّة في السماء الدنيا .

اول سورة نزلت كاملة :

الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق هي كما يلي :

السورة التي نزلت كاملة هي سورة الفاتحة .

حيث اختلف العديد من العلماء في أوّل سورة أنُزلت كاملة في القران الكريم، و كانت تدور آراءهم حول ثلاث سور؛ وهي العلق، والمدثّر، والفاتحة؛ وكون أكثر العلماء قالوا بأنّ سورة العلق لم تنزل كاملة كالسيوطي؛ فبقي الخلاف يدور بين سورتي المدّثر والفاتحة، وقيل أنّ الفاتحة هي أوّل سورة نُزلت كاملة؛ أي مرّة واحدة عندما فُرضت الصلاة؛ فصلّى بها المسلمون .

و الدليل على نزول سورة الفاتحة كاملة :

عن قصّة نزول الوحي أنّ النبيّ -عليه السلام- أخبر ورقة بن نوفل بذلك فقال: (إذا خلوتُ وحدي سمعتُ نداءً خلفي : يا محمدُ ، يا محمدُ ، فأنطلقُ هاربًا في الأرضِ ، فقال : لا تفعل فإذا أتاك فاثبُتْ حتى تسمعَ ما يقولُ ، ثم ائتِني فأخبِرني ، فلما خلا ناداه يا محمدُ قُل : ] بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ . حتى بلغ . وَلَا الضَّالِّينَ).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!