بيان معاني القران الكريم هو تعريف

بيان معاني القران الكريم هو تعريف ، نرحب بكم أعزائي و أحبتي الطلاب و الطالبات متابعين موقعنا موقع كل شي من جميع أنحاء الوطن العربي حيث خلال هذا الموضوع المختصر و البسيط سوف نجيب و نقدم لكم حل سؤال في مادة التفسير الخاص بالصف الأول متوسط الفصل الدراسي الأول من عام 1442 هجري و 2020 ميلادي .

و يشار إلى أن تعريف علم التفسير هو عبارة عن علمٌ يُرشِد إلى فَهم كلام الله سبحانه و تعالى المنزّل على النبي محمّدٍ -صلّى الله عليه وسلّم- فيُبيّن معانيه، ويُعين على استخراج أحكامه وحِكَمه؛ فهو علمٌ أُصّل له من علم اللغة والنحو والتصريف، وعلم البيان وأصول الفقه، والقراءات القرآنية، وممّا يساعد على ذلك معرفة أسباب النزول، والناسخ والمنسوخ.

أنواع تفسير القرآن :

لتفسير القران الكريم ثلاثة أنواع و هما كما يلي :

1- تفسير بالمأثور : يقصد به بيان مراد الله -تعالى- من الآيات القرآنية من خلال آيةٍ أخرى، أو بما أُثر عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-، أو عن صحابة رسول الله .

2- التفسير بالرأي (التفسير بالدراية): يعني ذلك التفسير الذي يعتمد على اجتهاد المُفسّر، بحيث يكون عارفاً بكلام العرب وألفاظهم ودلالاتها، عالماً بالناسخ والمنسوخ .

3- التفسير الإشاري (تفسيرٌ بالإشارة): يعني ذلك تفسير آيات القرآن الكريم بإشارةٍ خفيّةٍ تظهر لمن خصّهم الله -تعالى- بفهمٍ خاصٍّ؛ فيُفسّر النصّ على غير ظاهره .

بيان معاني القران الكريم هو تعريف :

الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق هي كما يلي :

بيان معاني القرآن: هو تعريف عامُّ يشملُ كُلَّ مصادرِ البيانِ في التَّفسيرِ؛ كالقرآنِ، والسُّنَّةِ، وأسباب النزول، وغيرها. وأمَّا الشِّقُّ الثاني منه، وهو بما ورد في لغة العرب: فإنه قَيدٌ واصفٌ لنوعِ البيانِ الذي وَقَعَ لتفسيرِ القرآنِ، وهو ما كان طريقُ بيانِه عن لغةِ العربِ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!