ما الذي تنظمه الفجوة المنقبضة داخل البراميسيوم؟

ما الذي تنظمه الفجوة المنقبضة داخل البراميسيوم ، سؤال مهم يكثر البحث عنه من قبل طلاب المدراس وهو من ضمن أسئلة منهاج العلوم للفصل الدراسي الثاني ،ولكن قبل معرفة إجابة السؤال السابق أن تعرفوا ما هو البراميسيوم وخصائصه وطرق تكاثره.

البراميسيوم:

البراميسيوم هو من مملكة الطلائعيات، شعبة الهدبيات، كائن هدبي مجهري دقيق يعيش في البرك و مجاري المياه العذبة كالأنهار والبحيرات

يتكاثر البراميسيوم بإحدي الطريقتين :

1- الانقسام الثنائي العرضي : في الظروف العادية ويبدأ الانقسام بانقسام النواة الصغيرة إلى نواتين متساويتين تنفصلان وتستقر كل منهما قرب أحد طرفي الجسم. ثم تستطيل النواة الكبيرة وتنقسم عرضياً إلى نواتين.ويتضاعف السايتوبلازم.

2- الاقتران الذاتي حيث يحدث هذا الانقسام في بعض أنواع البراميسيوميات التي لها نواة كبيرة ونواتان صغيرتان. ويتم الاختلاط الذاتي بأن تختفي النواة الكبيرة، ثم تنقسم النواتان الصغيرتان مرتين متتاليتين مكونة 8 أنويه، تتلاشى 6 منها وتبقى نواتان، ثم ينقسم الحيوان بالانشطار الثنائي العرضي وبذا يكون في كل حيوان نواة واحدة صغيرة، تنقسم النواة الصغيرة مرتين متتاليتين .

ما الذي تنظمه الفجوة المنقبضة داخل البراميسيوم :

وبناء على ما سبق تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق هي كما يلي :

تقوم البراميسيوم بتجميع الماء الزائد عن حاجتها في قنوات مغزلية عددها يتراوح ما بين ثمان إلى ستة قنوات، وعندما تمتلئ هذه الفجوات تقترب من بعضها كل اثنتين يكونان فجوة واحدة وهكذا حتى يتم تكوين فجوة كبيرة تقع في مركز البراميسيوم وتقوم بعملية طرد الماء بعد أن تقوم بعمل ثقب بسيط ومؤقت في سطح الجسم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!