حياة البراغيث على الكائنات الأخرى مثال لعلاقة

حياة البراغيث على الكائنات الأخرى مثال لعلاقة ؟

العلاقة الطفيلية هي علاقة يعيش فيها كائن حي، الطفيلي ، على كائن حي آخر ، هو المضيف ، ويؤذيها وربما يتسبب في الموت. يعيش الطفيل على جسم العائل أو في جسمه.

بعض الأمثلة على الطفيليات هي الديدان الشريطية والبراغيث والبرنقيلات. الديدان الشريطية هي ديدان مفلطحة مجزأة تلتصق بأجزاء أمعاء الحيوانات مثل الأبقار والخنازير والبشر. يحصلون على الطعام عن طريق تناول طعام المضيف المهضوم جزئيًا ، مما يحرم المضيف من العناصر الغذائية. تؤذي البراغيث مضيفيها ، مثل الكلاب ، عن طريق عض جلدهم ، وامتصاص دمائهم ، وإحداث حكة لهم. وتحصل البراغيث بدورها على طعام ومنزل دافئ. لا تؤذي البرنقيل ، التي تعيش على أجساد الحيتان ، مضيفيها بشكل خطير ، لكنها تسبب الحكة ومزعجة.

عادة ، على الرغم من أن الطفيليات تضر بمضيفيها ، فمن مصلحة الطفيلي ألا تقتل العائل ، لأنه يعتمد على جسم المضيف ووظائف الجسم ، مثل الهضم أو الدورة الدموية ، للعيش.

حياة البراغيث على الكائنات الأخرى مثال لعلاقة

تهاجم بعض الحيوانات الطفيلية النباتات. حشرات المن هي الحشرات التي تأكل النسغ من النباتات التي تعيش عليها. يمكن للنباتات الطفيلية والفطريات مهاجمة الحيوانات. تسبب الفطريات الفك المتكتل ، وهو مرض يصيب فكي الماشية والخنازير. هناك أيضًا نباتات طفيلية وفطريات تهاجم النباتات والفطريات الأخرى. تسبب الفطريات الطفيلية صدأ القمح وتهاجم الفطريات الفطرية الفاكهة والخضروات. يقول بعض العلماء إن البكتيريا والفيروسات وحيدة الخلية التي تعيش في الحيوانات وتؤذيها ، مثل تلك التي تسبب نزلات البرد ، هي طفيليات أيضًا. ومع ذلك ، لا تزال تعتبر مختلفة عن الطفيليات الأخرى. العديد من أنواع الطفيليات تحمل المرض وتنقله. ينتقل مرض لايم بواسطة قراد الغزلان.

يتطور الطفيل ومضيفه معًا. يتكيف الطفيل مع بيئته من خلال العيش في المضيف واستخدامه بطرق تضر به. يطور المضيفون أيضًا طرقًا للتخلص من الطفيليات أو حمايتهم منها. على سبيل المثال ، يمكنهم التخلص من القراد. يقوم بعض المضيفين أيضًا ببناء علاقة تكافلية مع كائن حي آخر يساعد في التخلص من الطفيل. تعيش الدعسوقة على النباتات ، وتتغذى على حشرات المن وتستفيد من الحصول على الطعام ، بينما يستفيد النبات من خلال التخلص من حشرات المن.

كنا وإياكم في مقال حول إجابة سؤال حياة البراغيث على الكائنات الأخرى مثال لعلاقة, وإذا كان لديكم أي سؤال أخر أو استفسار يتعلق بمنهاجكم أو بأي شيء؛ لأننا موقع كل شيء فيمكنكم التواصل معنا عبر قسم التعليقات، وسنكون سعداء بالرد والإجابة عليكم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!