كم عدد الرسل الذين ذكروا في القرآن

نقدم لكم في هذه المقالة الإجابة عن سؤال كم عدد الرسل الذين ذكروا في القرآن الكريم والذي يكثر البحث عنه .

أرسل الله الرسل عليهم السلام إلى أقوام مختلفة لدعوتهم إلى عبادة الله وحده وترك الشرك به ،وهدايتهم إلى توحيد الله تعالى وإخراجهم من الظلمات إلى النور ،وليكون منذرين ومبشرين لأقوامهم ،وأنزل مع كل نبي كتاب خاص به إلى قومه يظهر لهم تعاليم دينهم وما أمرهم الله باتباعه ،لقوله عز وجل: (وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولًا).

وقد فرق العلماء بين معنى الرسول والنبي ،حيث أن النبي: هو كل من أوحى الله إليه، والإيحاء من الله لا يشترط التبليغ دائما، وقد يؤمر النبي بتذكير الناس برسالة سابقة فقط.

وأما الرسول: فهو نبي أمره الله بإبلاغ الرسالة التي أوحيت إليه، أما عددهم مجملًا فلم يرد به حديثًا صحيحًا يمكن الجزم به.

كم عدد الرسل الذين ذكروا في القرآن:

ذكر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن أعداد الأنبياء والرسل كثيرة جدّا، فمنهم من ورد ذكره في القرآ ومنهم من لم يرد ذكره مصداقا لقوله تعالى :(وَرُسُلًا قَدْ قَصَصْنَاهُمْ عَلَيْكَ مِنْ قَبْلُ وَرُسُلًا لَمْ نَقْصُصْهُمْ عَلَيْكَ).

وذكر العلماء أنه يوجد اختلاف في عدد الرسل الذين ذكروا في القرآن ،لأنّ الأحاديث الواردة عن النبيّ -عليه السّلام- في أعداد الأنبياء والرسل متعدّدةٌ، كما تختلف وتتفاوت في صحّتها، وبما أنّ الله تعالى يذكر في كتابه الكريم أنّ هناك رسلاً لم يقصص على نبيه قصصهم، فإنّ الإحاطة بالعدد الحقيقي لجميع الأنبياء والرسل يبدو غير ممكن.

أما عن عدد الرسل الوارد ذكرهم في القرآن الكريم فقد ورد في القرآن الكريم بين آياته أسماء 25 نبيا مرسلاً و هم: آدم ونوح وإسماعيل وإبراهيم وإسحاق ويعقوب، وداود وسليمان وأيوب، ويوسف ويونس وصالح، وهود ولوط وشعيب، وموسى وعيسى وهارون، ويحيى وزكريا وإلياس، واليسع وإدريس وذو الكفل -عليهم الصّلاة والسّلام- جميعاً، وسيّد المرسلين محمد صلّى الله عليه وسلّم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى