ما معنى قوله تعالى: {إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ..}

إن الشرك لظلم عظيم ، أهلا وسهلا بكم اعزائي و أحبتي الطلاب و الطالبات متابعين موقعنا موقع كل شي من جميع أنحاء المملكة العربية السعودية حيث يسعدنا و يشرفنا أن نقدم لكم عبر هذه المقالة إجابة سؤال في مادة العقيدة الإسلامية الخاصة بالمرحلة الإعدادية ” المتوسطة ” الفصل الدراسي الأول من عام 1442 .

و لكن عليكم أعزائي الطلاب و الطالبات قبل معرفة إجابة السؤال السابق أن تعرفوا ما هو الشرك هو عبارة عن مصطلح إسلامي يشير إلى جعل لله شَريكًا في العبادة و ملكه. و يعتبر الإسلام ذلك من أكبر الكبائر، ويسمى صاحبه مشركًا.

و من الجدير بالذكر قال الله سبحانه و تعالى في سورة لقمان (وإذ قال لقمان لابنه وهو يعظه يا بني لا تشرك بالله..إن الشرك لظلم عظيم) .

ما معنى قوله تعالى: {إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ..}:

الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق هي كما يلي :

{ و } اذكر { إذ قال لقمان لابنه وهو يعظه يا بنيّ } تصغير إشفاق { لا تشرك بالله إن الشرك } بالله { لظلم عظيم } فرجع إليه وأسلم.

عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه :
لما نزلت هذه الآية: {الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم} شق ذلك على أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، وقالوا: أينا لم يظلم نفسه؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ليس كما تظنون، إنما هو كما قال لقمان لابنه: {يا بني لا تشرك بالله إن الشرك لظلم عظيم}
متفق عليه
في الحديث: تصريح بانصراف الظلم المذكور في الآية إلى الشرك.

error: Content is protected !!